الأحد , مايو 5 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / خلال الأشهر التسعة الأولى من 2019:
انخفاض أسعار السلع عند التصدير وارتفاعها عند الاستيراد

خلال الأشهر التسعة الأولى من 2019:
انخفاض أسعار السلع عند التصدير وارتفاعها عند الاستيراد

سجلت أسعار البضائع عند التصدير، بما فيها المحروقات، انخفاضا بنسبة 1ر7 بالمائة خلال التسعة أشهر الأولى من 2019 مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2018، في الوقت الذي عرفت فيه الأسعار عند الاستيراد ارتفاعا طفيفا ب 3ر1 بالمئة، حسبما علم لدى الديوان الوطني للإحصائيات.
ويفسر تراجع مؤشر قيم الوحدة لتصدير البضائع (الأسعار لدى التصدير) أساسا بانخفاض أسعار المحروقات بنسبة 7ر7 بالمائة بالرغم من ارتفاع قدره + 4ر3 بالمائة لأسعار المواد المصدرة خارج المحروقات خلال نفس الفترة، حسب الديوان.
ويوضح ذات المصدر أن تحسن أسعار المواد المصدرة خارج المحروقات كان “غير كاف” لإنعاش المستوى العام لأسعار الصادرات بسبب الطابع الهامشي لهذه المواد.
وشكلت أسعار المواد المصدرة خارج المحروقات ما قيمته 09ر7 بالمئة من القيمة الاجمالية للصادرات خلال التسعة أشهر الأولى من 2019.
ونتج انخفاض أسعار السلع عند التصدير، و التي تطغى عليها المحروقات بنسبة 93 بالمئة من القيمة الاجمالية للصادرات الجزائرية، أساسا عن انخفاض الاسعار الدولية للمحروقات، حسب بيانات الديوان الوطني للإحصائيات حول مؤشر قيم الوحدة لتصدير البضائع للتجارة الخارجية للسلع.
ويضيف ذات المصدر انه من يناير الى سبتمبر 2019 انخفض حجم الصادرات الجزائرية ب 8ر5 بالمئة .
في هذا الاطار، ابرز الديوان الوطني للإحصائيات أن” انخفاض الاسعار عند التصدير و بالخصوص المحروقات مقترنة بانخفاض محسوس من حيث الحجم أدت الى انخفاض مهم لمداخيلنا من الصادرات” مشيرا الى أن الصادرات بالقيم الحالية انخفضت ب 5ر12 بالمائة خلال نفس فترة المقارنة.
و ارتفعت صادرات السلع الى 3.119،2 مليار دينار(دج) خلال التسعة أشهر الاولى من 2019 مقابل 3.564،4 مليار دج من نفس الفترة ل 2018 بانخفاض 5ر12 بالمائة.
أما فيما يخص ارتفاع الأسعار عند الاستيراد، فقد ساهمت ثلاث مجموعات للمنتجات من أصل تسعة (9) في الاتجاه التصاعدي لمؤشر الاسعار عند الاستيراد .
وخص هذا الارتفاع بشكل ملحوظ المشروبات و التبغ (+ 5ر19 بالمئة) و الماكنات و معدات النقل ( + 9ر5 بالمئة) و المنتجات الغذائية و الحيوانات الحية ب + 9ر3 بالمئة.
من جهة أخرى، عرفت مجموعة منتجات اخرى انخفاضا في أسعارها عند الاستيرادو يتعلق الامر بمجموعة منتجات الزيوت الدهنية و الشمعية من اصل نباتي او حيواني (- 8ر11 بالمئة) و المواد الخام غير موجهة للاستهلاك الغذائي باستثناء الوقود ( -8ر5 بالمئة) و المواد الكيمائية و المواد التابعة لها (-4ر4 بالمئة) و مختلف السلع المصنعة ( – 5ر2 ) و المواد الصناعية ( – 3ر2) و أخيرا المنتجات النفطية من مصدر معدني (الوقود المعدني) و مواد التشحيم و المواد التابعة لها ( -1 بالمئة).
وبلغت الواردات 3.862،2 مليار دج خلال التسعة أشهر الأولى من 2019 مقابل 3.969،4 مليار دج خلال نفس الفترة من 2018 مسجلة انخفاضا في القيمة بـ 7ر2 بالمئة ، حسب الديوان الوطني للإحصائيات.
وأفرزت نتائج التجارة الخارجية انخفاضا في نسبة تغطية الصادرات للواردات حيث انتقلت من 8ر89 بالمئة خلال التسعة أشهر الأولى من 2018 إلى 8ر80 بالمئة خلال نفس الفترة من السنة الماضية.
ق.إ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super