الجمعة , مايو 17 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / بتخصيص مليوني جرعة لقاح:
انطلاق الحملة الوطنية للتلقيح ضد الأنفلونزا الموسمية  

بتخصيص مليوني جرعة لقاح:
انطلاق الحملة الوطنية للتلقيح ضد الأنفلونزا الموسمية  

تم أمس الأحد، إطلاق حملة التلقيح ضد الإنفلونزا الموسمية للموسم 2023-2024 بعد اقتناء وزارة الصحة مليوني جرعة لقاح موجهة بالخصوص للفئات الإجتماعية الهشة. 

وأفاد بيان لوزارة الصحة أن مديرة الوقاية من الأمراض المتنقلة بوزارة الصحة، سامية حمادي، نشطت ندوة صحفية رفقة المدير العام للمعهد الوطني للصحة العمومية، عبد الرزاق بوعمرة، تم خلالها الإعلان عن الإنطلاق الفعلي للحملة الوطنية للتلقيح ضد الأنفلونزا الموسمية لسنة (2023- 2024) ابتداء من أمس، وستدوم طيلة فترة الخريف والشتاء بتخصيص 2 مليوني جرعة لقاح.

وأوضح بيان لوزارة الصحة أن “الأنفلونزا الموسمية تعتبر عدوى تنفسية حادة تسببها فيروسات الأنفلونزا وتتميز بالانتشار السريع والخطورة الشديدة لدى الأشخاص الذين أضعفهم مرض مزمن أو تقدم في السن وتسبب لديهم مضاعفات خطيرة قد تؤدي إلى الوفاة”. 

وتابع المصدر ذاته ” أن كل فصل شتاء، تصيب الأنفلونزا الموسمية آلاف الأشخاص في الجزائر، والطريقة الأنجع لحماية الأشخاص من الأنفلونزا الموسمية وخاصة مضاعفاتها هي التلقيح”. 

وأضافت “يوصى بشدّة بالتلقيح ضد الأنفلونزا الموسمية للفئات الأكثر عرضة لخطر المضاعفات وهم الأشخاص البالغون 65 سنة فما فوق، الأشخاص البالغون والأطفال الذين يعانون من أمراض مزمنة، مثل أمراض القلب، وأمراض الرئة المزمنة، الاضطرابات الأيضية مرض السكري، السمنة، أمراض الكلى،  نقص المناعة المكتسبة أو الخلقية، سيما مرضى خضعوا لزرع الأعضاء أو الأورام الكامنة أو الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز) أو انعدام الطحال فقر الدم المنجلي والنساء الحوامل، مهنيو الصحّة”.

ودعت الوزارة إلى تجديد التلقيح ضد الأنفلونزا الموسمية كل عام لجميع الأشخاص المعرضين للخطر لأن فيروس الأنفلونزا يخضع لتغيرات مع كل موسم أنفلونزا.

وشددت الوزارة في نفس البيان أن “اللقاح المضاد للأنفلونزا يتوفر في مراكز التلقيح المعتادة للمؤسسات الصحية العمومية، ويعطى مجانا، وكذا الصيدليات حيث يتم تعويضه من قبل الضمان الاجتماعي لكبار السن والمصابين بأمراض مزمنة”.

كما دعت الجميع للاعتماد إجراءات الحماية كغسل اليدين بانتظام بالماء والصابون، الفرك بالهلام المائي الكحولي، والحد من الاتصال بالنسبة للمرضى، ارتداء الكمامة، التباعد الجسدي، بالإضافة إلى التلقيح.

وتذكر وزارة الصحة بأهمية تبني إجراءات الحماية وهي وسيلة فعالة ضد انتشار جميع الفيروسات التنفسية بما في ذلك فيروسات الانفلونزا وكوفيد-19.

 فلة. س

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super