الأحد , أبريل 28 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / وسط توجس من تأثير متحور "أوميكرون" على الطلب العالمي:
برميل النفط يتراجع إلى 73 دولارا

وسط توجس من تأثير متحور "أوميكرون" على الطلب العالمي:
برميل النفط يتراجع إلى 73 دولارا

تراجعت أسعار النفط أمس الأربعاء، بفعل توقعات متزايدة بأن نمو المعروض من النفط سيفوق نمو الطلب العام المقبل 2022، على الرغم من أن انتشار السلالة المتحورة “أوميكرون” لم يؤد إلى قيود بنفس شدة تلك التي فرضت عند ظهور سلالات فيروس كورونا الأخرى.
وقد انخفضت العقود الآجلة لخام النفط الأمريكي صباح أمس، بالقرب من 70.19 دولارا للبرميل بنسبة 0.76% تقريبا، وانخفض أيضا خام “برنت” بالقرب من 73.27 دولارا بحوالي 0.58%.
وصرحت وكالة الطاقة الدولية ( IEA ) أول أمس الثلاثاء، أن زيادة حالات الإصابة بفيروس كورونا خاصة مع ظهور متحور “أوميكرون” سيضعف الطلب على النفط في وقت من المنتظر أن يزيد فيه الإنتاج المعروض منه، خاصة في الولايات المتحدة الأمريكية، بما يشير إلى أن المعروض من النفط سيتجاوز الطلب حتى نهاية العام المقبل على أقل تقدير.
ومع ذلك، رفعت منظمة الدول المصدرة للبترول أوبك ( OPEC ) الإثنين المنصرم، توقعاتها للطلب العالمي على النفط للربع الأول من عام 2022 والتزمت بجدولها الزمني للعودة إلى مستويات ما قبل الجائحة، قائلة إن “أوميكرون” سيكون له تأثير طفيف وقصير، وتوقعت “أوبك” أنه من المرجح نمو الطلب العالمي على النفط بحوالي 5.65 مليون برميل يوميا في 2021 ، بعد الانخفاض التاريخي العام الماضي في بداية الوباء وبالنسبة لتوقعاتها للنمو للعام بأكمله فقد ثبتتها.
وقال محللون إن “نظرة وكالة الطاقة الدولية المتشائمة للسوق تتناقض بشدة مع نظرة أوبك الأكثر تفاؤلا وإيجابية عندما أصدرت توقعاتها الشهرية هذا الأسبوع، وتشير الفجوة إلى أن هذا التباين من المرجح أن يظل مرتفعا على المدى القصير”.
ومن العوامل التي ستؤثر على سوق النفط أيضا الدولار الأمريكي، فإذا ما ارتفع سيجعل السلع المقومة به – ومنها النفط – أكثر كلفة بالنسبة للبلدان الأخرى.
كما أظهرت بيانات الصناعة أن مخزونات الخام الأمريكية الأسبوع الماضي، لم تنخفض بالقدر المتوقع وهو مؤشر آخر يؤدي إلى هبوط أسعار النفط وتراجعها، فقد أظهرت بيانات معهد البترول الأمريكي (API ) أن مخزونات الخام في الولايات المتحدة تراجعت 815 ألف برميل في الأسبوع المنتهي في العاشر من ديسمبر، وفقا لمصادر السوق مقارنة مع انخفاض 2.1 مليون برميل توقعه عشرة محللين استطلعت وكالة “رويترز” آراءهم لكن مخزونات نواتج التقطير تراجعت مليون برميل مقارنة مع توقعات المحللين بزيادة قدرها 700 ألف، وارتفعت مخزونات البنزين 426 ألف برميل، وهي زيادة أقل من المتوقع.
ر.خ/ وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super