السبت , أبريل 27 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / في إطار الخرجات التي تقوم بها لجان المجلس:
بعثة استعلامية عن المجلس الشعبي الوطني لمعاينة منشآت اقتصادية بولاية تبسة

في إطار الخرجات التي تقوم بها لجان المجلس:
بعثة استعلامية عن المجلس الشعبي الوطني لمعاينة منشآت اقتصادية بولاية تبسة

عاين وفد عن لجنة الشؤون الاقتصادية والتنمية والصناعة والتجارة والتخطيط،  بالمجلس الشعبي الوطني، برئاسة قراش توفيق، رئيس اللجنة، مشاريع اقتصادية بولاية تبسة خلال زيارات استعلامية.

وحسب بيان للمجلس الشعبي الوطني أمس، فقد أستهل الوفد زيارته للولاية بمعاينة منجم الفوسفات بلاد الحدبة،   أين عاينوا  مشروع المنجم  الذي هو طور التهيئة حيث تلقوا شروحات  من طرف مدير المشروع عن مدى تقدم سيرالأشغال  من حيث ربطه بالماء والكهرباء والغاز ناهيك عن تهيئة خط السكة الحديدية التي هي طور إنجاز الشطر الذي يربط المنجم  بواد الكبريت ولاية سوق أهراس حيث تام معالجة الفوسفات وتصديره عبر ميناء عنابة .

وخلال الزيارة إستمع أعضاء اللجنة الى إنشغالات الساكنة بالمنطقة، والتي تمحورت حول التعويضات و مسألة نقلهم إلى مناطق أخرى إلى جانب مشكل البطالة و معانات هؤلاء حيث أنهم يتطلعون إلى أن يكون المشروع فرصة لتنمية المنطقة وتوفير مناصب شغل للشباب.

إذ أن هذا المركب يعتبر مكسب للمنطقة وللوطن ككل، بالنظر لعائداته الاقتصادية و الاجتماعية، فقد حضي المشروع بإهتمام السلطات العليا للبلاد بإستثمار يفوق 6 ملايير دولار، حيث يجعل من الجزائر إحدى أكبر الدول المصدرة للأسمدة في العالم  بطاقة إنتاج  تفوق 6 ملايين طن سنويا،  مليونين طن منها موجهة الى الإستهلاك الوطني (من منتجات صيدلانية و فلاحية) والباقي سيوجه للتصدير. 

 كما كانت للوفد وقفة بمركب شركة مناجم الفوسفات “سوميفوس”،  حيث عدد مديرها الانجازات التي حققتها المؤسسة خلال السنوات الاخيرة بتحصيل مداخيل تصل الى 200 مليون دولار.

بعد ذلك تفقد أعضاء البعثة الإستعلامية عدد من المؤسسات الوطنية و الخاصة، التي تعاني مشاكل تسيير و تمويل على غرار مؤسستي الزجاج للشرق و مؤسسة الأنابيب، أين طالب المستثمرون و مسييروا المؤسسات بتسوية وضعيتهم.

وفي ختام الزيارة أكد  قراش، رئيس اللجنة، أنه سيتم نقل جميع الإنشغالات في تقرير يقدم إلى رئيس المجلس الشعبي الوطني ليسلمه الى الجهات الوصية و هذا في إطار إعادة بعث هذه المؤسسات وفق توجيهات رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون.

ر. خ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super