الأربعاء , مايو 1 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / بعدما تم سحبه العام الماضي بسبب عدم عرضه في القاعات: “هيليوبوليس” لجعفر قاسم يعود للتنافس على جائزة “أوسكار” أحسن فيلم أجنبي

بعدما تم سحبه العام الماضي بسبب عدم عرضه في القاعات: “هيليوبوليس” لجعفر قاسم يعود للتنافس على جائزة “أوسكار” أحسن فيلم أجنبي

 

 

تم اختيار الفيلم الروائي الطويل “هيليوبوليس” للمخرج جعفر قاسم ليمثل الجزائر في مسابقة “أوسكار” أحسن فيلم دولي 2022 (فيلم ناطق بغير اللغة الإنجليزية) التي تنظمها الأكاديمية الأمريكية لفنون وعلوم الصور المتحركة، حسب ما جاء في بيان صادر عن متحف السينما (السينماتيك).

واختارت لجنة اختيار الأفلام على مستوى وزارة الثقافة والفنون، التي ترأسها المخرج محمد لخضر حامينة وضمت كل من المخرج والمنتج بلقاسم حجاج والمخرج رشيد بن علال والمخرجة ياسمين شويخ ومدير “السينماتيك” سليم أقار والممثل فوزي صايشي والملحن الموسيقي سليم دادة، “هيليوبوليس” من بين ثلاثة أفلام أخرى هي “أخوات” ليمينة بن قيقي و”أرغو” لعمر بلقاسمي و”جنية” لعبد الكريم بهلول، وهذا نظير “قوته الفنية وقوة تيمته”، حسب البيان.

وكان هذا الفيلم، المنتج من طرف المركز الجزائري لتطوير السينما التابع لوزارة الثقافة والفنون، قد تم ترشيحه أيضا العام الماضي لجوائز الأوسكار في دورتها الــ 93 غير أن المخرج جعفر قاسم سحبه لعدم تمكنه من عرضه في الصالات بسبب الأزمة الصحية المترتبة عن جائحة “كورونا”، يقول البيان.

ويتطلب قبول أكاديمية الأوسكار للأفلام المرشحة لقائمتها الأولية لجائزة أحسن فيلم دولي العديد من الشروط منها أن يكون العمل قد عرض تجاريا بإحدى قاعات العرض في بلده الأصلي.

ويعتبر هذا العمل الفيلم الروائي الطويل الأول لجعفر قاسم وقد شارك في أدائه ممثلون جزائريون على غرار: عزيز بوكروني ومهدي رمضاني وفضيل عسول بالإضافة إلى ممثلين فرنسيين، ويدور حول شخصية “زيناتي”، أحد ملاك الأراضي ببلدة “هيليوبوليس” بولاية قالمة (شرق الجزائر) وإبن “قايد”، الذي تأثر بالأفكار الإدماجية، غير أن إبن “زيناتي” الطالب الشاب يتبنى المطالب المنادية باستقلال الجزائر.

وتمنح أكاديمية الفنون والعلوم السينمائية جائزة الأوسكار لأفضل فيلم بلغة أجنبية منذ عام 1945. ولقد حددت الأكاديمية الفلم الأجنبي بأنه أي فيلم طويل (أكثر من 40 دقيقة) وينتج خارج الولايات المتحدة ولا تكون الانجليزية لغة المحادثة الرئيسية.

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super