الجمعة , مايو 3 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / أكد أنه سيقف شخصيا على عملية إجرائها:
بلعابد يدعو مدراء التربية للعمل على إنجاح امتحانات “البيام” والبكالوريا

أكد أنه سيقف شخصيا على عملية إجرائها:
بلعابد يدعو مدراء التربية للعمل على إنجاح امتحانات “البيام” والبكالوريا

شدد وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد على ضرورة الإنضباط والتقيد بالتوقيت الرسمي لفتح المراكز للمؤطرين والمترشحين في امتحانات شهادة التعليم المتوسط والبكالوريا دورة 2022، لضمان إنجاح هذين الموعدين الوطنيين، حسب ما أفادت به الوزارة في بيان لها أول أمس.

ودعا بلعابد خلال ندوة وطنية عبر تقنية التحاضر المرئي حضرها مديرو التربية وإطارات من الإدارة المركزية، خصصت لتقديم التعليمات والتوجيهات الواجب التقيد بها لضمان إنجاح مختلف المحطات المتعلقة بالامتحانات المدرسية الوطنية وتحضير الدخول المدرسي المقبل للتقيد بالإجراءات الخاصة بهذين الإمتحانين وتحسيس المترشحين بهما لاسيما فيما يتعلق بالانضباط والتقيد بالتوقيت الرسمي لفتح المراكز للمؤطرين والمترشحين ولمواقيت الدخول وعدم الإخلال بالتنظيم المعمول به في هذا الشأن”.

كما أكد الوزير أنه سيقف شخصيا على “عملية إجراء هذين الامتحانين بداية من استقبال المواضيع وتأمينها على مستوى مراكز الإجراء”.

وذكّر بلعابد بالإجراءات الجديدة التي توليها الدولة لمكافحة الغش والتي تقتضي تكثيف الجهود للحفاظ على مصداقية الامتحانات، كما شدد على “ضرورة توفير الجو الملائم للمترشحين من ذوي الاحتياجات الخاصة وكذا المتواجدين بالمؤسسات الاستشفائية ومركز إعادة التربية، والحرص على الالتزام بالبروتوكول الصحي المعمول به”.

وفي سياق إنجاح تنظيم هذه الامتحانات، أشار إلى الزيادة التي مست القيمة المالية للوجبة الغذائية في مراكز الإجراء والتجميع والتصحيح بزيادة قدرها 100 بالمائة بعد موافقة الوزير الأول.

ولم يفوت بلعابد الفرصة للحديث عن الاجراءات المتعلقة بالدخول المدرسي المقبل، بحيث دعا في هذا الخصوص لمتابعة توفر الكتاب المدرسي على مستوى المؤسسات التربوية قبل الدخول المدرسي المقبل، وتوفير الظروف الملائمة لبيعه على مستوى هذه المؤسسات باعتبارها المحيط الطبيعي لتواجده وتحدث في السياق ذاته، عن استفادة المعني بالبيع من منحة وفق منشور ينظم هذه العملية سيرسل للميدان قريبا.

وما تعلق بمنحة 5000 دينار، أمر الوزير بتسديد هذه المنحة والاحتكام للنصوص المنظمة لها في معالجة مشاكل ومعوقات تنظيمها وسيرها.

وعرج الوزير إلى الملف الخاص بشعبة الفنون في التعليم الثانوي العام والتكنولوجي، مشددا على ضبط القائمة للمصرحين بالرغبة في الالتحاق بهذه الشعبة يوم السبت، آخر أجل لمباشرة عملية الانتقاء وفق المنشور المعد لهذا الغرض.

كما تطرق بلعابد لملف تخفيف وزن المحفظة، بحيث أشار إلى الإجراءات التي تم اتخاذها في هذا الشأن، تنفيذا لقرارات رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، والتي سيشرع في تجسيدها قريبا.

زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super