الأحد , مايو 5 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / بمبادرة من هيئة الشارقة للمتاحف: الامارات تحتفي بالتشكيلية باية محيي الدين في معرض منفرد فيفري المقبل

بمبادرة من هيئة الشارقة للمتاحف: الامارات تحتفي بالتشكيلية باية محيي الدين في معرض منفرد فيفري المقبل

 

يرتقب أن تستضيف هيئة الشارقة للمتاحف معرضاً منفرداً للفنانة الجزائرية الراحلة باية محيي الدين، للمرة الأولى في المنطقة، من 24 فيفري إلى 31 جويلية المقبل، في متحف الشارقة للفنون، تستعرض خلاله مسيرة الفنانة التي استمرت إلى ما يقارب الستة عقود، وتعرض أكثر من 70 عملاً فنياً، من بينها لوحات من معرض الفنانة الأول الذي عقد في باريس عام 1947، وذلك ضمن سلسلة معارض “علامات فارقة” السنوية في دورتها الـ11، حسب وسائل إعلام إماراتية.

ويأتي اختيار عرض أعمال الفنانة باية محيي الدين هذا العام باعتبارها أحد أبرز الفنانين الجزائريين الذين تركوا بصمة واضحة ومؤثرة في المشهد الفني الجزائري، وكذلك في العاصمة الفرنسية باريس.

وحول المعرض عبرت مدير عام هيئة الشارقة للمتاحف، منال ، عن افتخارها بكونها أول جهة ثقافية في المنطقة تقوم بتنظيم معرض منفرد وخاص بالفنانة باية، لإلقاء الضوء على حياتها الحافلة، وأعمالها التي تتميز بنمط فني متميز ونابض بالحياة، وتعكس فكر الفنانة العميق، وقدرتها على خلق عالم تعبيري عاطفي وملهم، يجذب المشاهد إليه.

يذكر أن باية محي الدين المعروفة باسم فاطمة حداد، واحدة من الأسماء المتميزة في الفن التشكيلي، ليس في الجزائر والوطن العربي فحسب بل في العالم، عرضتْ أعمالُها  لأول مرة  على الجمهور الفرنسي بباريس سنة 1947 ونالت أعمالُها نجاحاً باهراً. أُعجب الجمهور والنقادُ بهذا الفن الفطري الذي ميز أعمالها. اهتم بها الفنانون من بينهم بابلو بيكاسو الفنان العالمي (1881 ـ1973).

ص ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super