الأحد , مايو 5 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / من تنظيم مكتب بيت الشعر بالولاية: الملتقى الوطني الأول “أسيهار الشّعر” مارس المقبل بتمنراست

من تنظيم مكتب بيت الشعر بالولاية: الملتقى الوطني الأول “أسيهار الشّعر” مارس المقبل بتمنراست

 

ينظم بيت الشّعر الجزائري مكتب ولاية تمنراست، وبالتنسيق مع المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية برادعي أحمد وبالتعاون مع دار الثقافة بالولاية و(مخبر الموروث الثقافي بجامعة تمنراست)، الملتقى الوطني الأول “أسيهار الشّعر بتمنراست” تحت شعار: “جبال الهقار تصدح شعراً” من 20 إلى 22 مارس المقبل.

ويتوزع الملتقى على ثلاثة محاور هي: الهقار والشعر: سيرة شعرية للمكان- أشكال الممارسة الشعرية في الهقار- النصوص والشعراء، ثانيا: الصحراء “دلالات ورموز” في المنظومة الشّعرية الجزائرية (قديما وحديثا)، وثالثا: الشّعر الجزائري في العالم الرّقمي المعاصر.

ويستضيف الحدث، 20 ضيفا من خارج الولاية (5 منهم أكاديميون والبقية شعراء)، أما من داخل الولاية فسينشط حوالي 20 شاعرا وأكاديميا بالإضافة إلى بعض الإعلاميين.

وحسب ديباجة الحدث، فقد عرف الهقار عبر التاريخ مراحل حضارية ضاربة في القدم سجلها المكان آثارا ومعالم بارعة الحضور وحملتها النصوص الشفوية دليل وجود حافل بالحياة؛ وزخرت بها النصوص المسجلة كتابة وعلى المصنوعات المختلفة والحلي وأشكال الوجود المتنوعة وشما حافلا بالمعاني والدلالات. تبين أن الهقار كان أرضا للقاء والحوار والتفاعل الإيجابي بين الساكنة والبيئة، وعاصمة جاذبة للحياة والنشاطات الاقتصادية والسياحية وحاضرة ثقافية مترامية التأثير.

وفي وقتنا الحالي تزخرتمنراست بأصوات شعرية متميزة ساهمت قديما في مواجهة الاستعمار، واستطاعت أن تحفظ هوية الجزائري في الهقار الذي قاوم المستعمر بكل فخر واعتزاز، فكان شعره أحد أسلحته التي خلدت كفاحه وحققت وجوده وجهاده، كما تساهم هذه الأصوات في عصرنا الرقمي هذا في إثبات تميزها وتصدح من أعالي جبال الهقار ليُسمع صوتها في كل المنابر الشعرية الجزائرية والعربية لتتحقق وحدتنا ويتعزز تماسك أبناء الوطن الواحد، من أجل هذا جاء (أسيهار الشّعر  بتمنراست) ليحقق هذه النظرية ويلم شمل أبناء الجزائر بين أحضان الهقار  لتلتحم الرؤى الشعرية الجزائرية وتنصهر في رؤية واحدة موحدة خدمة للوطن الغالي.

يهدف الحدث على خلق مشهد شعري بتمنراست، والتعريف بالأسماء الشعرية الناشطة على مستوى الولاية، وكذا فتح مجال للتعارف بين شعراء الوطن الضيوف مع شعراء الولاية،  مع إعطاء فرصة لضيوف الولاية الشعراء لاستكشاف عاصمة الهقار وجمالياتها، كما يسعى لإبراز دور الشعر كرافد مهم لبعث السياحة الصحراوية، كشف مساهمة شعر إيموهاغ في ترسيخ الهوية الوطنية…

يذكر أن  آخر أجل لإرسال الملخصات: 04 فيفري 2021، ليكون الرد على الملخصات: 09 فيفري 2021، إرسال المداخلات كاملة 05 مارس 2021، ترسل الملخصات إلى العنوان التالي: khadidja.bella@gmail.com.

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super