الخميس , مايو 2 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / تحت شعار “في الاصغاء لشاهد على القرن”: احتفاء بفكر مالك بن نبي عبر مختف ولايات الوطن

تحت شعار “في الاصغاء لشاهد على القرن”: احتفاء بفكر مالك بن نبي عبر مختف ولايات الوطن

 

يرتقب أن تنظم وزارة الثقافة والفنون من 26 إلى 31 أكتوبر الجاري عبر مختلف الولايات الندوة الوطنية الأولى “مالك بن نبي” إحياء لهذا المفكر الذي ترك إرثا كبيرا ما زال وهجه يضيء العقول، حسب بيان لوزارة الثقافة.

وستقام هذه الندوة بالمكتبة الوطنية والمكتبات الرئيسية للمطالعة العمومية ودور الثقافة عبر الولايات تحت شعار “في الاصغاء لشاهد على القرن”، وذلك وفاء للذاكرة الثقافية للجزائر وإحياء لرموز التفكير والثقافة، وبحضور متدخلين ومحاضرين ودارسين لفكر ابن نبي من مختلف الولايات، حسب ذات البيان.

وجيل مالك بن نبي قدم الكثير باختياره الخصوصية الثقافية ودفاعه عن الشخصية الجزائرية الأصيلة ولحفظ الذاكرة الثقافية الوطنية” مضيفا أنه “من المهم أن نصغي لاسم من الأسماء التي صنعت الاختلاف وقدمت المساءلات للوقائع واستشرفت بأدواتها المستقبل وتركت إرثا كبيرا ما زال وهجه يضيء العقول، ويعتبر مالك بن نبي رجل عابر للحظات،  ومن هذا الباب قررت وزارة الثقافة والفنون بتعليمة من وزيرة القطاع مليكة بن دودة أن يكون التعبير عن مكانة الراحل ابن نبي بقراءة منتجه ومعادلته في المسائل الراهنة خاصة ما تعلق بالثقافة وقضاياها.

ويعتبر مالك بن نبي (1905- 1973)، من أهم المفكرين في العالم الإسلامي في القرن العشرين حيث تخصص في مفاهيم “مشكلات الحضارة” و”قضايا الاستعمار” و”الثقافة” و”الفكر الإسلامي” و”شروط النهضة” وقد عرف خصوصا بفكرته الشهيرة “القابلية للاستعمار”.

ويعد ابن قسنطينة، أحد رواد النهضة الفكرية الإسلامية في القرن العشرين وأكثر المفكرين المعاصرين الذين نبّهوا إلى ضرورة العناية بمشكلات الحضارة.

وكانت جهود مالك بن نبي في بناء الفكر الإسلامي الحديث وفي دراسة المشكلات الحضارية عموما متميزة، سواء من حيث المواضيع التي تناولها أو من حيث المناهج التي اعتمدها في ذلك.

وكان بن نبي أول باحث يُحاول أن يُحدّد أبعاد المشكلة، ويحدد العناصر الأساسية في الإصلاح، ويبعد في البحث عن العوارض، وكان كذلك أول من أودع منهجًا مُحدّدا في بحث مشكلة المسلمين على أساس من علم النفس والاجتماع وسنة التاريخ”.

وللراحل أكثر من ثلاثين كتابا بالفرنسية والعربية من أشهرها “الظاهرة القرآنية” (1946) و”شروط النهضة” (1948) و”فكرة كومنولث إسلامي” (1958) و”مشكلة الثقافة” (1959) و”مشكلة الأفكار في العالم الإسلامي” (1970) وأفكاره تدرس إلى اليوم في مختلف جامعات العالم.

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super