الإثنين , مايو 6 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / تزامنا والذكرى الثلاثون لرحيله: معرض تكريمي للتشكيلي الكبير محمد خدة بالعاصمة

تزامنا والذكرى الثلاثون لرحيله: معرض تكريمي للتشكيلي الكبير محمد خدة بالعاصمة

 

تحتفي الجزائر بالذكرى الثلاثون لرحيل التشكيلي الكبير محمد خدة، بتخصيص معرضا تكريميا افتتح يوم السبت برواق “سين ارت غاليري” (Seen Art Gallery) بالجزائر العاصمة، ويتواصل حتى 19 جويلية المقبل.

وتحت عنوان “محمد خدة من خلال الملصقة” يعطي هذا المعرض للزائر فرصة لاكتشاف او إعادة اكتشاف إبداعات هذا الفنان المميز، حيث قدم الفنان عبر هذه الملصقات وجها معاصرا لجزائر ما بعد الاستقلال، كما تساير هذه الأعمال المعروضة أهم التظاهرات الاقتصادية و الثقافية والفنية الكبرى التي عرفتها الجزائر آنذاك مثل الثورة الزراعية و الحركة النقابية و كذا زخم الأعمال الإبداعية في شتى المجالات منها أعمال مسرحية خالدة لعبد القادرعلولة و كاتب ياسين و غيرهم.

ويعود هذا المعرض من خلال حوالي 40 ملصقة بالزوار إلى تلك الأجواء الحافلة بالإبداعات و الأفكار و المشاريع و ذلك بفضل سحر ريشة الفنان التشكيلي الذي قدم فنا عصريا يحاكي تلك الحقبة التي كان فيها الفنان التشكيلي حاضرا و فاعلا في الحياة الثقافية و الفكرية و السياسية.

وتستعرض هذه الملصقات أهم الإحداث التي ميزت أواخر الستينيات و فترة السبعينيات مثل التظاهرات الكبرى وأيضا الملتقيات الوطنية و الدولية في شتى المجالات.

وصرحت زوجة الفنان السيدة نجاة خدة كاتبة ومفكرة في حفل افتتاح المعرض إن جانب الملصقات في أعمال خدة يبقى غير معروف كثيرا عند الجمهور ويشكل توليفة بالنسبة لخدة بين الدزاينر و فن الرسم، مضيفة أن محمد خدة كان يتميز بحبه للجمع بين الفنون واستشهدت في ذلك في استضافته في بيته كل أول سبت من الشهر للمبدعين من الفنانين و الكتاب و المفكرين. و كان من بين رواد هذا اللقاء الروائي الراحل الطاهر وطار.

يذكر أن الفنان محمد خدة ولد في 14 مارس 1930 بمستغانم و توفي في 4 ماي 1991، بالجزائر العاصمة عن عمر ناهز ال61 سنة و هو رسام و نحات.

ويعتبر الفنان احد مؤسسي الفن التشكيلي الجزائري المعاصر وأيضا أحد أعمدة ما يسمى بـ “مدرسة الإشارة”، كما اشتغل كثيرا على الواقع والموروث الثقافي والحضاري الجزائري.…

 

ص ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super