السبت , مايو 18 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / المكلف بمراقبة الأنفونزا بمعهد باستور بالجزائر الدكتور فوزي درار:
تسجيل 19 حالة وفاة نتيجة الإصابة بأنفلونزا H1N1 عبر الوطن

المكلف بمراقبة الأنفونزا بمعهد باستور بالجزائر الدكتور فوزي درار:
تسجيل 19 حالة وفاة نتيجة الإصابة بأنفلونزا H1N1 عبر الوطن

أعلن المكلف بمراقبة الانفونزا بمعهد باستور بالجزائر الدكتور فوزي درار عن تسجيل 19 حالة وفاة نتيجة الإصابة بانفلونزا الموسمية H1N1 على المستوى الوطني خصوصا بوسط وشرق البلاد.
وأكد درار، أمس، في تصريح صحفي “كنا ننتظر تسجيل ذروة في الإصابة بهذا الوباء خلال شهر يناير وهذا ما حدث منذ النصف الثاني من هذا الشهر. وإلى غاية اليوم أحصى المركز الوطني المرجعي للانفلوانزا 19 حالة وفاة كانت آخرها يوم 31 يناير الماضي و هي تخص شخص في الستين من العمر من مدينة برج بوعريريج”.
واوضح المسؤول داته في هذا الخصوص، أن جميع هذه الوفيات سببها الاصابة بـ H1N1 نوع من انواع الأنفلونزا وتندرج ضمن الحالات “الصعبة” الـ 190 التي استلزمت التكفل بها في المستشفى، اساسا في وسط و شرق البلاد.
كما أكد درار أن التحاليل حول الوباء أشارت الى أن جميع الأشخاص المتوفون لم ” يتلقوا التلقيح” ملحا على ضرورة الوقاية سيما و أن الجزائر بذلت جهودا معتبرة في مجال التلقيح خلال السنوات الأخيرة”.
و قد أوصى المتدخل قائلا ” أمام مرض قد تؤدي الى الوفاة فان المواطنين مطالبين باتخاذ احتياطاتهم من خلال تلقيح انفسهم”، و حسب قوله فانه منذ مطلع الشهر الجاري تم تسجيل ” تراجع” في هذا النشاط مضيفا أن ” الوضع بدأ يعود الى طبيعته العادية بخصوص تنقل هذا الفيروس”.
ويرى المتحدث أنه يجب التحلي ب ” اليقظة” كون هذا الفيروس لا يزال يتنقل و قد يكون مسؤولا عن تسجيل حالات جديدة من الأنفلونزا”.
من جهة أخرى، أوصى نفس المتدخل بتبني “اجراءات وقائية” اخرى غير اللقاح قصد ” الحد” من انتشار الفيروس مثل غسل اليدين و استعمال المناديل ” ذات الاستعمال الوحيد” و ابعاد الأشخاص المصابين بالفيروس.
وعن سؤال حول حالة السيدة التي توفيت مؤخرا بتيارت و التي قد يعود سبب وفاتها، حسب بعض وسائل الاعلام، الى اصابتها بفيروس H1N1 ، أكد ممثل معهد باستور أن ” المخبر المرجعي فند هذه الفرضية”.
وحسب نفس المسؤول فان عدد الوفيات نتيجة الاصابة بالانفونزا الموسمية في سنة 2017 لم يكن كبيرا “حيث” لم يتعدى عشر ما سجل خلال هذا الموسم.
ق.و

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super