الجمعة , مايو 17 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني /  صالح لمدة سنة:
تسليم وسم “أدرس  بالجزائر” لـ 15 مؤسسة جامعية  

 صالح لمدة سنة:
تسليم وسم “أدرس  بالجزائر” لـ 15 مؤسسة جامعية  

أشرف وزير التعليم العالي والبحث العلمي، كمال بداري، أمس، على تسليم وسم “أدرس بالجزائر” نجمة واحدة، لـ 15 مؤسسة جامعية وإقامات جامعية،  بحضور إطارات وزارة الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، وثلاثين ملحقا بالممثليات الدبلوماسية بالجزائر‪.

وأكد بداري في كلمته التزام قطاعه بالعمل على تحسين ظروف استقبال الطلبة الدوليين بالجزائر التي تعرف توافد عدد كبير منهم سيما من دول إفريقية وآسيوية، وهذا بفضل نوعية التعليم والديناميكية التي يعرفها القطاع في البحث والابتكار العلمي، مشيرا إلى أن الجزائر تسعى باستحداث هذا الوسم إلى خلق تنافسية بين المؤسسات الجامعية الوطنية من أجل تحسين مختلف خدماتها لفائدة الطلبة الدوليين‪.

جعل الجزائر أول وجهة للطلبة الدوليين على الأقل جهويا في غضون 2029

ومن جهته، أوضح مدير التعاون والتبادل الجامعي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، رشيد حمدي، أن الهدف من استحداث وسم “أدرس بالجزائر”، يتمثل في “قياس مدى جاهزية المؤسسات التعليمية والإقامات الجامعية الوطنية في توفير جو مناسب لاستقبال الطلبة الدوليين.

وأبرز المتحدث ذاته، بأنه تم اعتماد 40 مؤشر تقييم لإختيار المؤسسات الجامعية والتي تتعلق على وجه الخصوص بحوكمة الجامعات والإقامات وعروض التكوين المتوفرة باللغة الإنجليزية لاستقطاب أكبر عدد ممكن من الطلبة الدوليين، بحيث تم تحديد مدة صلاحية الوسم بسنة واحدة فقط لتحفيز المؤسسات الجامعية على مواصلة الجهود لتحسين الخدمات‪.

كما أشار حمدي إلى أن حوالي 75 بالمائة من المؤسسات والإقامات الجامعية تحصلت على الوسم في طبعته الأولى، مذكرا أن هذه المبادرة قد تم استحداثها السنة الماضية من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي‪.

وأضاف حمدي بأن الجزائر تهدف عبر هذا الإجراء إلى جعل الجزائر أول وجهة للطلبة الدوليين على الأقل جهويا في غضون 2029 ، داعيا في هذا الصدد التمثيليات الدبلوماسية الوطنية بالخارج للعمل على ترقية وجهة الجزائر العلمية وتعزيز مرئية الجامعات الجزائرية بالخارج.

وتتمثل المؤسسات الجامعية المتحصلة على وسم أدرس بالجزائر”نجمة واحدة” في جامعة الشهيد حمه لخضر الوادي، جامعة بومرداس محمد بوقرة، جامعة مستغانم عبد الحميد بن باديس، جامعة خميس مليانة جيلالي بونعامة، جامعة الأغواط عمار ثليجي، جامعة بجاية عبد الرحمن ميرة، جامعة البويرة أكلي محند أولحاج، جامعة تيزي وزو مولود معمري، المركز الجامعي تيبازة عبد الله مرسلي، جامعة البليدة 1 سعد دحلب، جامعة الجزائر 3 إبراهيم سلطان شيبوط، جامعة الجزائر 1 بن يوسف بن خدة، جامعة العلوم والتكنولوجيا هواري بومدين، جامعة المدية يحي فارس، جامعة الجزائر 2 أبو القاسم سعد الله.

وقامت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، السنة الماضية باستحداث وسم‪ ‬”أدرس بالجزائر” بهدف تعزيز جاذبية المؤسسات الجامعية والرفع من مستوى مرئيتها وتشجيع التدريس باللغات الأجنبية وهو ما يسمح بإعطاء صورة حقيقية وإيجابية عن نظام التعليم العالي في الجزائر‪”.

ويعتبر  اعتماد الوسم “أدرس بالجزائر” بمثابة فرصة لخلق جو من التنافس بين المؤسسات الجامعية الجزائرية من أجل استقبال أمثل لضيوف الجزائر من الطلبة، وهو ما سيساهم في الرفع من جودة نظام التعليم العالي والبحث العلمي في الجزائر.

ويتم منح هذا الوسم للمؤسسات الجامعية وفقا لجملة من المعايير والمؤشرات، والتي ترتكز بالدرجة الأولى على تقييم الطلبة الأجانب لمستوى مرافقتهم من قبل المؤسسات الجامعية وظروف استقبالهم، إلى جانب التقيد بمضمون دليل مرجعي يصاغ بالتنسيق مع وزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج‪”.

زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super