الأحد , مايو 5 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / Non classé / وزير المالية:
تشخيص النظام الضريبي ورقمنته سيسمح برفع مستوى العدالة الضريبية

وزير المالية:
تشخيص النظام الضريبي ورقمنته سيسمح برفع مستوى العدالة الضريبية

قال وزير المالية ، أيمن بن عبد الرحمان،  اليوم بالجزائر إن تشخيص النظام الضريبي سيسمح بتقسيم عادل للعبء الجبائي عبر رقمنة الإدارة و دمج النشاطات الاقتصادية الموازية.

ولدى تدخله خلال الجلسات الوطنية حول الإصلاح الجبائي من قبل وزارة المالية، قال السيد بن عبد الرحمان أن “نظام ضريبي أكثر تشخيصا، خصوصا عبر الرقمنة، سيسمح برفع مستوى العدالة الضريبية بالنسبة للخاضعين للضرائب، خصوصا بالنسبة للعبء الجبائي “.وتابع نفس المسؤول قائلا “هذه الجلسات ستسمح بتشخيص النظام الضريبي و إيجاد أدوات و مناهج لتحسين الضريبة موافقة مع أهداف سلطات البلد و طلبات المواطنين”.ويمس هذا الإصلاح مسألة العدالة الضريبية، التوزيع العادل للعبء الجبائي والتقسيم العادل للثروات الوطنية.

في هذا الإطار، ذكر الوزير أن “الإدارة الضريبية عرفت إصلاحات قائمة على مقاربة شاملة و مبسطة تسمح بتحسينات تنظيمية على مستوى جميع مصالحها”، مشيرا ان “هذه الإصلاحات سمحت كذلك بتقسيم الخاضعين للضرائب حسب حجم نشاطاتهم و اهمية مساهمتهم الضريبية”.

وأضاف أن “النظام الضريبي عرف تقدمات عديدة بخصوص تسهيل الإجراءات، تخفيض مستوى الضرائب و تحسين الاتصال مع الخاضعين للضرائب”، مشيرا إلى أن  “التكييفات التشريعية ضرورية لتكون اكثر ملائمة مع المتطلبات الاقتصادية و الاجتماعية للبلد”.

من جهة أخرى، ذكر الوزير الأرقام بالنسبة للعائدات الجباية العادية و البترولية التي ارتفعت بين 2010 و 2019 من 4.202 مليار دينار إلى 5.504 مليار دينار ما يعادل نمو بـ 44ر3 بالمائة.من جهتها، بلغت الجباية العادية 1.382 مليار دينار في 2010 و2.986 مليار دينار في 2019 اي بمتوسط نمو بلغ 9ر12 بالمائة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super