الخميس , مايو 2 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / للدفع بالعلاقات الثنائية بين البلدين:
تعزيز الشراكة الجزائرية الكوبية في مجال الصحة

للدفع بالعلاقات الثنائية بين البلدين:
تعزيز الشراكة الجزائرية الكوبية في مجال الصحة

استقبل وزير الصحة، عبد الحق سايحي، مساء أول أمس، بمقر الوزارة، وزير الصحة العامة الكوبي، خوسيه أنخيل بورتال ميرلندا، بحضور إطارات من الإدارة المركزية.
وجاء في بيان لوزارة الصحة، أمس، “أشاد الطرف الكوبي بمستوى و عمق العلاقات الثنائية التاريخية التي تربط البلدين وتعززت مع مرور الوقت، كما أبدى رضاه عن هذه العلاقات القائمة بين الجزائر وكوبا في مجال الخدمات الصحيّة”، وأعرب عن أمله في دعمها قدما بما يسمح بتطويرها و تنوعيها لتشمل مجالات أخرى، مقدّما عرضا شاملا حول الخبرات الصحيّة التي تتميّز بها جمهورية كوبا الى جانب الاستفادة من خبرات الجزائرية في مجال الأدوية”.
في هذا الصدد، أعرب سايحي، عن رضاه أيضا على مستوى العلاقات التي تربط البلدين، آملا في البحث عن فرص شراكة جديدة لتعزيز التعاون و توسيعه إلى مجالات أخرى بما يخدم البلدين.
كما عرض الوزير على الجانب الكوبي مشاريع تشمل زيادة بعض التخصصات و إعادة ترتيبها حسب الاحتياجات الضرورية.
وامتدت المباحثات بين الطرفين، ليقترح وزير الصحة، ثلاثة مشاريع للشراكة التكوين المتواصل لفائدة الأطباء العامين الجزائريين في طب النساء والتوليد، الأشعة والإنعاش وتكوين متخصص في طب العيون، إلى جانب التعاون وتبادل الخبرات مع معهد باستور الجزائر في مجال تطوير وإنتاج اللقاحات.
ومن جهته، رحّب وزير الصحة الكوبي، بالاقتراحات المقدّمة من طرف سايحي، وأبدى استعداده الكامل لتجسيدها، كما اقترح استبدال البعثات الكوبية المتواجدة في الجزائر بأخرى في إطار التناوب، بهدف خلق ديناميكية وحيوية جديدة لتحسين الخدمات الصحيّة المقدّمة من طرفهم.
وقد اتفق الطرفان بتبادل الزيارات وعقد اجتماع خاص لإنشاء لجنة مشتركة بين إطارات وزارة الصحة الجزائرية ونظيرتها الكوبية بهدف إمضاء مذكرة تفاهم خلال الاجتماع القادم رفيع المستوى في جانفي 2023 بجمهورية كوبا.
وفي ختام المباحثات، اتفق الطرفان على مواصلة العمل التنسيقي للدفع بالعلاقات الثنائية للارتقاء إلى أعلى مستوى، وبناء شراكة تخدم مصلحة البلدين.
فلة. س

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super