الجمعة , مايو 3 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / المحلي / عبر معظم بلديات العاصمة الساحلية:
تعليمات صارمة للوقوف على جاهزية الشواطئ لاستقبال المصطافين

عبر معظم بلديات العاصمة الساحلية:
تعليمات صارمة للوقوف على جاهزية الشواطئ لاستقبال المصطافين

تقوم مصالح البلديات الساحلية، بوضع اللمسات الأخيرة لموسم الاصطياف والتحضير الجيد له، من خلال فتح مختلف المسالك المؤدية للشواطئ وتهيئتها،

والقضاء على النقاط السوداء، وكذا توفير حظائر السيارات للمصطافين.
في هذا الإطار قامت أمس نسيب ناجية الوالي المنتدب للمقاطعة الإدارية لزرالدة بزيارة ميدانية لمختلف شواطئ المقاطعة على مستوى بلديتي زرالدة و اسطاوالي للوقوف على مدى جاهزية هذه الشواطئ لاستقبال المصطافين في أحسن الظروف مع ضمان تقديم خدمة عمومية ترقى إلى تطلعاتهم لاسيما وأنّ شواطئ المقاطعة الإدارية تستقبل آلاف المصطافين سنويا باعتبارها مدينة ساحلية تستقطب السواح ورافقها خلال هذه الزيارة الميدانية أعضاء اللجنة الأمنية ونواب رئيسي بلدية زرالدة و اسطاوالي ورئيس الديوان و إطارات المقاطعة ورؤساء قسيمات المقاطعة وممثل مديرية السياحة لولاية الجزائر وممثل مديرية الإدارة مراقبة التسيير و الاعلام الآلي ومندوبة الشباب للمقاطعة ورؤساء المؤسسات العمومية الولائية التابعة للمقاطعة وممثل شركة سونلغاز وممثل مؤسسة سيال، حيث استهدفت هذه الزيارة الوقوف عن كثب على مدى تجسيد مختلف تعليماتها المسداة خلال الخرجات الميدانية السالفة وكذا الاجتماعات ولا سيما اللقاء الذي جمعها مع متصرفي الشواطئ على مستوى مقر المقاطعة والذي خصص لتوضيح المهام المسندة لهم باعتبارهم امتداد للادارة على مستوى الشواطئ بالتنسيق مع مختلف الفاعلين لرفع كل الاختلالات حيث خصصت لهم جميع الامكانات للقيام بمهامهم على أكمل وجه والذين تتمثل مهامهم أساسا في التحقيق و فحص كل الوسائل المسخرة في كل شاطئ والسهر و متابعة شروط النظافة و الصحة العمومية والسهر على سلامة وأمن المصطافين.

وقد مست هذه الزيارة المحاور أبرزهات تنظيف المحيط والعناية بالمساحات الخضراء وتهيئة المسالك، المداخل والشواطئ ووضع تجهيزات الشاطئ الخاصة بالجهات الامنية ، الحماية المدينة ، متصرفي الشواطئ، غرف تبديل الملابس، تركيب المراحيض وربطها بشبكتي الماء و الصرف الصحي ومعاينة مشروع تهيئة مدخل شاطئ الرمي بزرالدة هذا المشروع يهدف إلى توفير ظروف ملائمة للولوج إلى شاطئ الرمي بزرالدة بكل أريحية والمسجل على عاتق ميزانية البلدية زرالدة بمبلغ يقدر بـ: 10.000.000.00 دج.
وفي هذا الإطار أسدت السيدة الوالي المنتدب تعليماتها للمؤسسة المكلفة بالإنجاز للانتهاء من الأشغال في أقرب الآجال.
لتستمر الزيارة على مستوى منتزه شاطئ النخيل ببلدية اسطاوالي أين تم الوقوف على مدى جاهزيته لاستقبال المصطافين خاصة فيما يتعلق بالإنارة العمومية والعناية بالمساحات الخضراء، إذ يعد هذا المنتزه متنفس للعائلات.
كما عاينت بدورها محطة رفع مياه الصرف الصحي الكائنة بشاطئ النخيل والتي تكتسي أهمية بالغة لدورها المحوري لحماية البيئة لاسيما حماية البحر من التلوث مع إسداء السيدة الوالي المنتدب تعليمات صارمة ترمي إلى ضرورة صيانة هذه المحطة بصفة دورية لتفادي أي عطب.
لتختم الخرجة الميدانية على مستوى شاطئ سيدي فرج الشرقي والذي كان محل معاينة من قبل السيدة الوالي المنتدب والوفد المرافق لها قصد التأكد من مدى جاهزيته لاستقبال المصطافين.
وفي الأخير، دعت السيدة الوالي المنتدب مختلف الفاعلين كل في مجال اختصاصه من أجل تكثيف المجهودات للوصول إلى الهدف المرجو موسم اصطياف ناجح و إرضاء المصطاف.
هذا وقد كانت هذه الخرجة الميدانية فرصة سانحة للاستمتاع إلى انشغالات بعض المواطنين أين طمأنتهم الوالي المنتدب أن جل الإنشغالات المرفوعة ستكون محل دراسة وتكفل.

من جهته شرعت السلطات المحلية ومختلف المؤسسات الولائية بالمقاطعة الإدارية للدار البيضاء، في التحضير لموسم الاصطياف لسنة 2021، وتوفير بيئة نظيفة وصحية لعشاق البحر عبر مختلف الشواطئ، التي ظلت مغلقة طيلة الموسم الماضي بسبب وباء كورونا. وفي هذا الصدد وتحت إشراف الوالي المنتدب للمقاطعة الإدارية للدار البيضاء، وبالتنسيق مع تنسيقية المجتمع المدني للمقاطعة، وبتنظيم من تنسيقية المجتمع المدني لبلديات برج البحري والمرسى وعين طاية وباب الزوار، نظمت خلال الأيام الاخيرة، العملية الأولى لتنظيف الشواطئ بحضور رئيس الديوان للمقاطعة الإدارية ممثلا عن الوالي المنتدب والجمعيات الفاعلة على مستوى المقاطعة.

من جهتها نظمت بلدية برج الكيفان ، وفي إطار الاستعدادات اللازمة للتحضير لموسم الاصطياف، حملة تنظيف واسعة على مستوى شاطئ عروس البحر، وذلك في انتظار تنقية جل شواطئ البلدية المسموحة للسباحة. وقد أعطى النائب المكلف بالبيئة وتهيئة المحيط عمر آيت احسن، إشارة انطلاق هذه العملية المشتركة لتنقية الشواطئ، من شاطئ عروس البحر، لتمس بعدها كل شواطئ البلدية، وذلك بمشاركة جمعية مهنيي وهواة الصيد البحري لولاية الجزائر، وفرع الدراجات النارية (فايزي) لنادي رواد شمال الجزائر، والأمن الحضري الثالث لبرج الكيفان، وتنسيقية المجتمع المدني ولجان الأحياء لبرج الكيفان، وجمعية أمل قايدي محمد 3، وفوج مالك بن نبي لقدماء الكشافة الإسلامية، وجمعية الوفاق (حوش سيدي عيسى) وفوج السديم للكشافة الإسلامية (نساء) لبرج الكيفان.

من جهتها نظمت بلدية برج البحري، وإحياء لليوم العالمي للتنوع البيئي، حملة توعية وتحسيس لنظافة الشواطئ، تحت إشراف الوالي المنتدب للمقاطعة الإدارية للدار البيضاء، وبحضور رئيس الديوان المقاطعة الإدارية، حيث قامت مصالح البلدية بعملية تنظيف واسعة لشاطئ اللقلق المتواجد على مستوى بلدية برج البحري، بمشاركة المؤسسات الولائية، أسروت، إكسترانت واودفال. وينتظر حسب مصالح مقاطعة الدار البيضاء، أن تستمر العملية لتشمل كل شواطئ المقاطعة، وذلك بالإضافة إلى العمليات التطوّعية التي تقوم بها تنسيقية المجتمع المدني، منها عملية رفع كل النفايات داخل البحر بمشاركة غواصين، وتوعية وتحسيس شريحة واسعة منهم أطفال المدارس بأهمية الحفاظ على نظافة الشواطئ.
ف. س

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super