الإثنين , يونيو 17 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / نشر على الأنترنت :
تقرير “الأونكتاد” يحذر من استغلال الغاز الصخري

نشر على الأنترنت :
تقرير “الأونكتاد” يحذر من استغلال الغاز الصخري


حذرت الندوة الأممية للتجارة والتنمية أو ما يعرف “بالاونكتاد” في تقرير لها أصدرته أمس الأول من استغلال الغاز الصخري على حساب الطاقات المتجددة .
ونشرت الهيئة الحكومية الدائمة ،ا التابعة لجهاز الأمانة العامة لهيئة الأمم المتحدة، في مجال التجارة والتنمية تقريرها على الانترنت..
وقال موكيسا كيتوي الأمين العام للأونكتاد إن تغير المناخ يحتم على جميع الدول أن تنسحب على وجه السرعة من الوقود الأحفوري، بما في ذلك الغاز الصخري، ويرى التقرير أن الاستثمارات في قطاع الغاز الصخري لا ينبغي بأي شكل من الأشكال أن تكون على حساب نشر استراتيجيات الطاقة المتجددة .
ودعا التقرير الدول التي تنوي الانخراط في هذا المجال أن تكون على بيينة من أمرها قبل خوض التجارب.
وتوفير مزيد من البنى التحتية و التجهيزات الحديثة و المعارف و المهارات الخاصة.
وأُعرب معدو التقرير عن قلقهم بشأن الكميات الكبيرة من المياه المستخدمة في التكسير الهيدروليكي ، وكذلك المخاطر المحتملة التي يمكن أن يشكلها هذا النوع من العمليات على نوعية هذه الموارد ، لا سيما من خلال تلوث المياه الجوفية والمياه الجوفيةوالسطح ..
ووفقًا لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية ، فإن موارد الغاز الصخري القابلة لاستعادة التقنية في العالم ستصل إلى حوالي 215 تريليون متر مكعب في عام 2015 ، أو حوالي 60 عامًا من الاستهلاك ، نصفها يقع في الجزائر والأرجنتين وكندا، في الصين والولايات المتحدة يقول التقرير.
وكان المدير العام لشركة سوناطراك عبد المومن ولد قدور قد طمأن سكان ولاية اليزي الجنوبية خلال زيارته الأخيرة بخصوص استغلال الغاز الصخري.
و دعا مدير المؤسسة النفطية الأولى بالجزائر المشككين إلى مرافقته إلى عدد من البلدان التي تستغل هذا الغاز.
وذكر تقرير لدراسة أعدتها الوكالة الأمريكية للإعلام في الطاقة سنة 2015 أن الجزائر تأتي في المرتبة الثالثة من حيث احتياطي الغاز الصخري القابل للاسترجاع بعد كل من الصين و الأرجنتين.
ويشكل استغلال الغاز الصخري بالجزائر مخاوف جهات كثيرة،وفي مقدمتها سكان الولايات الجنوبية والمنظمات الحقوقية التي تخشى تلوث المياه الباطنية والسطحية ا بأمراض تهدد الحياة البشرية،بينما تنظر جهات أخرى بعين من الريبة إلى تعاقد الشركات الأجنبية لاستخراج هذا الغاز .
رفيقة معريش

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super