السبت , مايو 18 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / خاصة بنمطي التكوين عن طريق التمهين والتكوين عن بعد:
تمديد فترة التسجيلات الخاصة بالتكوين المهني إلى غاية 24 فيفري

خاصة بنمطي التكوين عن طريق التمهين والتكوين عن بعد:
تمديد فترة التسجيلات الخاصة بالتكوين المهني إلى غاية 24 فيفري

تم تمديد فترة التسجيلات الخاصة بالدخول المهني لدورة فيفري 2022 إلى غاية الخميس المقبل 24  فيفري، ويخص ذلك نمط التكوين عن طريق التمهين ونمط التكوين عن بعد ومختلف أجهزة التكوين.

وأوردت وزارة التكوين والتعليم المهنيين في بيان لها “نظرا للظروف التي عرفتها بعض المؤسسات التكوينية سيما فيما يخص تعليق أنشطة التكوين بسبب ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا مما أثر على السير العادي للمؤسسات التكوينية  وكذا عدم تمكن العديد من طالبي  التكوين من استغلال  والولوج غلى المنصة الرقمية “مهنتي”.

وأضافت “قصد التسجيل أعلمكم أنه تقرر تمديد فترة التسجيلات  إلى غاية 24 فيفري 2022 في نمطي التكوين  وأجهزة التكوين المختلفة المتوجهة بشهادة التكوين المهني  وشهادة التأهيل  المهني سيما  نمط التكوين عن طريق التمهين  ونمط التكوين عن بعد  ومختلف أجهزة  التكوين (المعابر، الدروس المسائية، التكوين المتواصل  المؤسسات العامة وفئة ذوي الإحتياجات الخاصة ) ما عدا في  نمط التكوين الحضوري الذي ستنظم  فيه امتحانات الدخول المقرر تنظيمها خلال يومي الإنتقاء والتوجيه 20 و21 فيفري”.

ودعت الوزارة كل وسائل الإعلام  المحلية ووسائل  التواصل الإجتماعي والمواقع  الإليكترونية  الخاصة بالمديريات الولائية والمؤسسات التكوينية للترويج لها.

وكان خلال دورة أكتوبر 2021-2022 قد التحق نحو 660 ألف متربص ومتمهن في مختلف أنماط التكوين، من بينهم ما يقارب 200 ألف متربص جديد، بمقاعد المؤسسات التكوينية.

واتخذت الوزارة حينها عدة إجراءات لتوفير كافة الشروط البيداغوجية، البشرية والمادية من أجل ضمان دخول يتكفل بالطلب الوطني على التكوين، سيما من خلال توفير تأطير بيداغوجي يضم 19.203 أستاذ مكون و321.729 مقعد بيداغوجي جديد في مختلف أنماط وأجهزة التكوين.

كما وفر القطاع 81.042 مقعد بيداغوجي جديد في نمط التكوين الحضوري و112.102 آخر في التكوين عن طريق التمهين و 3.514 مقعد بيداغوجي في التكوين عن بعد إضافة إلى 18.766 مقعد بيداغوجي جديد في الدروس المسائية و 5.772 مقعد بيداغوجي يخص التكوين في الوسط الريفي و10.404 آخر في التكوين عن طريق المعابر و21.874 مقعد بيداغوجي لتكوين المرأة الماكثة في البيت و490 مقعد آخر في اطار جهاز محو الأمية – تأهيل، الى جانب 25.616 مقعد بيداغوجي في المؤسسات الخاصة المعتمدة.

كما أولت الوزارة أيضا عناية بطالبي التكوين من فئة ذوي الإعاقة من خلال توفير 638 مقعد بيداغوجي في مراكز التكوين المهني للمعاقين حركيا.

ومن بين العدد الإجمالي (321.729) للمقاعد البيداغوجية الجديدة التي خصصت لدورة أكتوبر الماضي، فإن 227.534 مقعد بيداغوجي يكون في التكوين المتوج بشهادة و94.195 مقعد بيداغوجي في التكوين التأهيلي، مع ايلاء الأهمية للتكوين عن طريق التمهين، وذلك في اطار السياسة الرامية الى اعطاء الأولوية لهذا النمط من التكوين.

وكانت وزارة التكوين والتعليم المهنيين قد برمجت أيضا خلال الدورة الفارطة 407 تخصص في نمطي التكوين الحضوري والتكوين عن طريق التمهين، منها 125 تخصصا بالنسبة للتكوينات التأهيلية قصيرة المدى، و114 تخصصا للمترشحين ذوي مستوى السنة الثالثة ثانوي، تغطي هذه التخصصات 23 شعبة مهنية الموجودة في مدونة الشعب المهنية وتخصصات التكوين المهني.

زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super