الجمعة , أبريل 26 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / لفائدة تلاميذ مرحلتي التعليم المتوسط والثانوي:
تنظيم المسابقة الوطنية لأحسن الأعمال المدرسية حول الدستور والمواطنة

لفائدة تلاميذ مرحلتي التعليم المتوسط والثانوي:
تنظيم المسابقة الوطنية لأحسن الأعمال المدرسية حول الدستور والمواطنة

أعلنت وزارة التربية الوطنية عن تنظيم المسابقة الوطنية لأحسن الأعمال المدرسية حول الدستور والمواطنة في طبعتها الثانية لفائدة تلاميذ مرحلتي التعليم المتوسط والثانوي، وحددت تاريخ قبل 27 أفريل المقبل، لموافاة مديرية دعم الأنشطة الثقافية والرياضية والنشاط الإجتماعي بالأعمال المنتقاة للمرحلة الوطنية.
أوردت وزارة التربية الوطنية، في مراسلة لها لمدراء التربية اطلعت “الجزائر”على نسخة منها: “في إطار التعاون بين وزارة التربية الوطنية والمحكمة الدستورية وبالتنسيق مع البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة “pnud” تنظم وزارة التربية الوطنية المسابقة الوطنية لأحسن الأعمال المدرسية حول الدستور والمواطنة في طبعتها الثانية لفائدة تلاميذ مرحلتي التعليم المتوسط والثانوي تحت شعار “الثقافة القانونية أساس المواطنة”.
وأضافت “تساهم هذه المسابقة، في تجسيد غايات المدرسة الجزائرية التي ترتكز على تشجيع التلميذ على التفكير المنطقي المبني على النقد البناء المتشبع بروح المواطنة وقوانين الجمهورية وجعله يشعر بمسؤولياته، ويعيى التزاماته تجاه مجتمعه ووطنه، ومزودا بثقافة قانونية وبمعالم وقيم وطنية أكيدة تسمح له بفهم العالم من حوله والتكيف معه، والتأثير فيه ومواكبة التطور العلمي والتكنولوجي”.
وتتمثل شروط المشاركة في أن يكون العمل فرديا أصليا لم يسبق المشاركة به من قبل ويجب مرافقة وتأطير التلميذ من طرف الأساتذة ويملأ التلاميذ بطاقة المعلومات الخاصة بالمشاركة في هذه المسابقة.
ويشارك التلميذ بعمل واحد، حسب الإختيار، فبالنسبة لتلاميذ مرحلة التعليم المتوسط عليهم إعداد بحث حول الدستور والمواطنة أو المحكمة الدستورية أو إنجاز لوحة فنية للتعبير عن الدستور والمواطنة أو المحكمة الدستورية وعلى ورق أبيض بمقياس 40/50 سم.
ويشارك تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي، في المسابقة بإعداد بحث حول الدستور والمواطنة أوالمحكمة الدستورية أو إنجاز فيديو للتعبير عن الدستور والمواطنة أو المحكمة الدستورية تتراوح مدته ما بين 3 دقائق إلى 5 دقائق.
وتمرالمسابقة عبر 3 مراحل، على مستوى المؤسسات التربوية والولائي والوطني، بحيث تجرى إلى غاية 9 أفريل 2023 وفترة الإنتقاء من 11 إلى 13 أفريل 2023، فيما تكون عملية الإنتقاء على المستوى الولائي من 18 إلى 20 أفريل، وعلى المستوى الوطني من 9 إلى 10 ماي 2023.
زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super