السبت , مايو 4 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / توقيع اتفاقية بين جمعية البنوك وصندوق الضمان الاجتماعي

توقيع اتفاقية بين جمعية البنوك وصندوق الضمان الاجتماعي

كشف امس، بوعلام جبار رئيس جمعية البنوك والمؤسسات المالية عن توقيع اتفاقية بين جمعية البنوك والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي للعمال الأجراء “كناس” تسمح للبنوك بالتواصل بصورة آلية مع قاعدة البيانات الخاصة بالصندوق.
وأوضح بوعلام جبار أمس في تصريح للصحافة على هامش افتتاح صالون السلام للتشغيل 2018 بقصر المعارض الصنوبر البحري بالعاصمة ان هده الاتفاقية تهدف الى التأكد من صحة الوثائق وتلك المشروطة خاصة المتعلقة بملفات القروض حيث من شانها تسهيل المهام أمام البنوك و الزيان على حد سواء في مجال عصرنة عمل هذه الأخيرة و تطويرها من حيث الخدمات المقدمة. و أضاف نفس المتحدث ان هده الاتفاقية تعمل على إدخال ملفات زبائن البنوك في قاعدة البيانات بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.
و أضاف جبار انه تم في السابق توقيع اتفاقية مماثلة مع جهاز الجمارك ومع المركز الوطني للسجل التجاري كاشفا انه سيتم في المستقبل القريب الاتفاق مع وزارة الداخلية لتبادل قاعدة البيانات و الوثائق الادارية .
وفي رده عن سؤال حو ل المؤسسات المالية والبنوك المعنية بالاتفاقية الممضاة مع صندوق الضمان الاجتماعي للعمال الأجراء أكد رئيس جمعية البنوك و المؤسسات المالية ان كل البنوك الناشطة في الساحة الجزائرية معنية بتقديم هده الخدمة.
من جانبه قال المدير العام بالصندوق الوطني الضمان الاجتماعي للعمال الأجراء هدام تجاني حسان ان الاتفاقية المبرمة بين مصالحه وجمعية البنوك والمؤسسات المالية تدخل في إطار التعاون ببن الإدارات وتدخل ضمن سياسة الدولة . مشيرا ان هده الاخيرة تسمح للبنوك التي لديها زبائن لدخول بوابة الصندوق و التأكد من وضعيته ان كان مؤمنا و لديه راتب و كدا فهي تسهل على ارباب العمل تصريح بالعمال في كناس.
للاشارة، فان الطبعة السابعة للصالون الوطني للتشغيل “سلام 2018 ” التي نظمت بقصر المعارض الصنوبر البحري بالجزائر العاصمة حملت تحت شعار ” المؤسسة الناشئة النجاح بالابتكار ” ستستمر فعاليته إلى غاية 27 مارس الجاري.
وتهدف هذه الدورة السابعة من هذا الصالون لعرض وشرح مختلف ٱليات دعم المؤسسات الناشئة والشباب حاملي المشاريع المبتكرة التي تقدمها كل من الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب والصندوق الوطني للتأمين عن البطالة وفضلا عن الترويج للمؤسسات الناشئة حيث سيسمح هذا الفضاء المهني بامتياز لمختلف أجهزة دعم التشغيل وهذا بمرافقة حاملي المشاريع المبتكرة من خلال تمكينهم من إبراز كفاءتهم في إطار حاضنات ومشتلات المؤسسات وغيرها .
وسيعرف الصالون مشاركة أكثر من 500 مؤسسة مصغرة منها حوالي 300 مؤسسة منشأة في إطار تدابير الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب والصندوق الوطني للتأمين عن البطالة وحوالي 60 مؤسسة منشأة من قبل شباب الجالية الجزائرية بالخارج .
كما سيكون صالون التشغيل ” سلام 2018 ” فرصة أمام طالبي الشغل للاطلاع على شروط ومختلف الامتيازات التي تقدمها الوكالة الوطنية للتشغيل حسب حالتهم الاجتماعية ومستواهم المهني ، مما يسمح لهم بتطوير إمكانيتهم وكذا إمكانية التنصيب أو تلاءم مؤهلاتهم العلمية مع عروض العمل المطروحة في سوق الشغل .
كما سيتم توزيع المؤسسات في الصالون حسب طبيعة النشاط ، كتكنولوجيات الإعلام والاتصال والصناعة والخدمات البيئية والطاقات المتجددة وعليه فلقد خصصت أجنحة من طرف الهيئات المكلفة بتنفيذ ٱليات تدعيم التشغيل وخلق المؤسسات المصغرة ( أنام وأنساج وكناك ) إضافة للدوائر الوزارية المعنية مباشرة بالقطاع والغرف المهنية ومختلف الشركاء المساهمين في عملية إنشاء المؤسسات المصغرة مثل الصندوقين الوطنيين للضمان الاجتماعي للعمال الأجراء وغير الأجراء ” كناس”وكاسنوس” وكذا البنوك .
وسيتم على هامش الصالون تنظيم برنامج ثري لفائدة المقاولين الشباب والجمهور العريض وهذا من خلال تنظيم ورشات عمل يومية حول مواضيع مختلفة كالاقتصاد الأخضر والإمكانيات المتاحة في إطاره للشباب والمناولة وما يمكن أن تقدمه في مجال الابتكار لدى المؤسسات الناشئة تحت شعار ” رهانات وتحديات الاقتصاد الوطني والتوجه نحو الاقتصاد الرقمي .
وفي سياق ذي صلة سينشط خلال هذا الصالون ورشات يومية حول المقاولاتية ومسار المقاولين الشباب لخلق وتسيير المؤسسات المصغرة وبالتالي سيتم تنظيم ندوة حول مقاول شاب نجح في خلق مؤسسة مصغرة في إطار ٱليات دعم تشغيل الشباب حيث سيتطرق من خلالها إلى قصة نجاحه من الفكرة إلى التجسيد وصولا إلى النجاح .
كما ستنظم ندوات أخرى تتمحور حول تقنيات البحث عن منصب عمل ومساعدة الشباب في التمرين على كيفية تحرير سيرة ذاتية والرسائل التحفيزية إضافة إلى تنظيم زيارات ميدانية للصالون لفائدة المتربصين في مراكز التكوين المهني والتمهين وكذا طلبة الجامعات والمدارس العليا.
رزيقة.خ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super