السبت , مايو 11 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / في إطار المساهمة في تنويع الاقتصاد الوطني :
توقيع اتفاقية بين وزارة التعليم العالي ووزارة الصناعة لإنشاء أقطاب تكنولوجية

في إطار المساهمة في تنويع الاقتصاد الوطني :
توقيع اتفاقية بين وزارة التعليم العالي ووزارة الصناعة لإنشاء أقطاب تكنولوجية


وقعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الصناعة، أمس على اتفاقية تعاون بين القطاعين لإنشاء أقطاب تكنولوجية في عدة فروع وتخصصات جامعية.
وتم التوقيع على هذه الاتفاقية من طرف وزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد الباقي بن زيان ووزير الصناعة فرحات آيت علي براهم.
وفي هذا السياق، فإن التخصصات المعنية بالاتفاقية هي كل من فرع الهندسة الصيدلانية، وفرع المطاحن، وفرع الميكاترونيك، وفرع الميكانيك المتقدمة، وفرع صناعة الخزف.
وجاءت هذه الخطوة تتويجا لسلسلة اللقاءات التي جرت بين المديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي ومراكز وهيئات البحث ذات الصلة، من جهة، وإطارات وزارة الصناعة ومختلف المجموعات الصناعية، من جهة أخرى.
وفي السياق ذاته، كشف أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عبد الباقي بن زيان، إن إحداث أقطاب تكنولوجية بات أمرا ضروريا.
وأورد الوزير: “إن إحداث أقطاب تكنولوجية بات أمرا ضروريا، عادة ما يرتكز على ديناميكية للابتكار، ويسمح لأعداد متزايدة من الفاعلين بالنفاذ إلى تكنوجيات جديدة والتحكم فيها”.
وأوضح بن زيان، إن هذه الاقطاب التكنولوجية ستشكل فضاءات ملائمة لطلبة الدكتوراه، من أجل الدراسات الميدانية.
مضيفا أن إبرام اتفاقية بينية مع القطاعات والمؤسسات ذات صلة، ستسمح بالحصول على عدة علملية ملموسة، باعتماد الإمكانيات لضمان الديمومة.
وأشار ذات المتحدث، إلى أن الهدف من تثمين سياسة البحث العلمي، سيمكن من الحفاظ على مناصب الشغل الحالية وتوفير مناصب شغل جديدة.
وأكد الوزير، أن القطاع مستعد للتكفل بكل الانشغالات المرفوعة إليه، من مختلف الهيئات.
من جانبه قال وزير الصناعة، فرحات آيت علي إبراهم، ان إنشاء أقطاب تكنولوجية في عدة مجالات يعد تجسيد فعلي لشراكة هادفة بين عالم الاقتصاد وعالم المعرفة .
وأضاف الوزير ” نثمن وندعم مثل هذه المبادرات الجادة والفعلية التي ستضاف حتما إلى لبنات بناء اقتصاد وطني جديد يعتمد على المعرفة.
وأشار المتحدث ان المراحل التي عرفها تطور الاقتصاد بكل مكوناته خلصت إلى ضرورة التقارب والتعاون بين عالمي الإنتاج والمعرف مؤكد أنه لا يمكن بناء اقتصاد وطني حقيقي وقوي، خلاق للثروة ومناصب الشّغل ما لم يكن يعتمد على البحث العلمي والابتكار، وأضاف الوزير قائلا “أن هذه الاتفاقيات تعد إحدى ثمرات التعاون بين القطاعين والتي نأمل أن تتطور لتستجيب لمتطلبات وتحديات القطاع الصناعي المعول عليه إلى جانب قطاعات أخرى ليساهم في تنويع الاقتصاد الوطني”.
ف.س

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super