السبت , مايو 11 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / دعا إلى معالجة القضايا العالقة لتسريع إنشاء منطقة تبادل حر في القارة:
جلاب يؤكد التزام الجزائر بالمساهمة في تنمية إفريقيا

دعا إلى معالجة القضايا العالقة لتسريع إنشاء منطقة تبادل حر في القارة:
جلاب يؤكد التزام الجزائر بالمساهمة في تنمية إفريقيا

قال وزير التجارة سعيد جلاب أن الجزائر تجدد التزامها لتجسيد أي مشروع يهدف إلى المساهمة بفعالية في التنمية الاجتماعية والاقتصادية في أفريقيا، ودعا الدول الإفريقية إلى معالجة القضايا العالقة، من أجل تسريع إنشاء اتفاقية قارية إفريقية للتبادل التجاري الحر فيما بينها.
وأضاف جلاب، أمس، في كلمته لدى افتتاح الاجتماع السابع لوزراء التجارة الأفارقة في القاهرة، أنه “يمكن الاعتماد على الوفد الجزائري الذي هو على استعداد تام للانضمام إلى أي توافق في الآراء يسمح بوضع موضع التنفيذ للنصوص التأسيسية لمنطقة التجارة الحرة الإفريقية ZLECAF.
وأشار الوزير إلى إن الاجتماعات المكثفة لمؤسسات منطقة التجارة الحرة الإفريقية، التي نظمت طوال عام 2018 ، “جعلت بالتأكيد من الممكن إحراز تقدم كبير ولكن الأهم من ذلك هو وضع الأصبع على ما يفصل بيننا وبين تحقيق النتائج المتوقعة. ” وفقا للوزير ، فإنه يتعين على جميع البلدان الأفريقية أن تقوم بتسوية القضايا العالقة التي يعرضها المتفاوضون.
و قال الوزير انه”من الواضح أننا جئنا للمشاركة في هذا الاجتماع الحيوي الذي يؤكد مدى اهتمام رؤساء دولنا وحكوماتنا في مداولاتنا وتوقعاتهم “، و قال أن نتائج المرحلة الأولى من عملية التفاوض الطويلة “في متناول يد الأعضاء المتفاوضة”، كما اعتبر وجود وزراء من جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي في هذا الاجتماع يؤكد رغبتهم المشتركة في التحرك نحو تعزيز التجارة البينية الأفريقية على أساس التكامل والموجهة نحو الهدف المشترك لتحقيق الازدهار التنمية الاقتصادية.
وحث جلاب المندوبين الذين هم أعضاء في لجنة التفاوض على ZLECAF ، على بذل المزيد من الجهود لوضع اللمسات الأخيرة على العمل على القضايا العالقة ، لا سيما تلك المتعلقة بقواعد المنشأ ، نظرا لأهميتها القصوى في إنشاء ZLECAF ، المواتية للتبادل التفضيلي للسلع والخدمات بين البلدان الأفريقية.
كما أوضح الوزير أن هذا اللقاء سيعكف على وجه الخصوص على بحث ودراسة التوصيات التي تتوج أشغال منتدى المفاوضين و كذا اجتماع الإطارات العليا و المتعلقة على الخصوص بشروط الالتحاق بأسواق السلع و الخدمات .
للإشارة يتضمن جدول أعمال هذا الاجتماع الذي تستمر أشغاله إلى اليوم بالعاصمة المصرية، النظر في بيان حول منظمة التجارة العالمية وكل ما يتعلق بقضايا المتعلقة بالتجارة الدولية وتحرير التعريفات الجمركية.
ويتطرق هذا الاجتماع أيضا إلى النظر في القضايا المتعلقة بقواعد المنشأ للمنتجات التي تصدر إلى هذه البلدان ، ووضع خارطة طريق لاستكمال الأعمال التي لا تزال عالقة و التي تخص إجراء مفاوضات حول إنشاء اتفاقية قارية افريقية للتبادل التجاري الحر بين دول القارة باستعراض المبادئ التوجيهية التي خضعت للمراجعة القانونية و التي ستسمح بإجراء التعديلات المتعلقة بشروط التبادل التجاري.
إضافة إلى وزراء التجارة الأفارقة ، يضم هذا الاجتماع أيضا ممثلي منظمات الأمم المتحدة مثل اللجنة الاقتصادية لأفريقيا للأمم المتحدة ومؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية و البنك الأفريقي للتنمية وبنك التصدير والاستيراد الأفريقي، و سوف يكلل الاجتماع الوزاري بعدة توصيات لتعزيز التعاون بين الدول الأفريقية.
رزيقة.خ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super