الأحد , أبريل 28 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / المحلي / عبد القادر زوخ يكشف::
“خصصنا 5000 مليار سنتيم لإعادة ترميم العمارات”

عبد القادر زوخ يكشف::
“خصصنا 5000 مليار سنتيم لإعادة ترميم العمارات”

كشف والي ولاية الجزائر أنه تم تخصيص غلافا ماليا قدره 5500 مليار سنتيم من أجل إعادة تهيئة و ترميم العمارات و الأحياء القديمة بالولاية في إطار المخطط الاستراتيجي لتعمير و إعادة تهيئة عاصمة البلاد،
و قال زوخ في كلمة له خلال أشغال الدورة العادية للمجلس الشعبي الولائي للعاصمة أنه تم تخصيص غلاف مالي قدره 5500 مليار سنتيم من أجل إعادة تهيئة و ترميم العمارات و الأحياء القديمة بولاية الجزائر و كذا تجنيد 520 مقاول و أزيد من 120 مكتب دراسات و أكثر من 900 إطار سامي على غرار المهندسين من أجل إتمام هذه العملية على أكمل وجه.
وأضاف أن ورشات العمل التي تشتغل في إطار إعادة تهيئة و ترميم العمارات و الأحياء القديمة سمحت بتشغيل أزيد من 12 ألف شخص ناهيك عن 50 مؤسسة مصغرة.

استلام 34 مجمعا مدرسيا قبل نهاية السنة
أما في المجال الهياكل التربوية فقد أعلن زوخ أنه سيتم استلام قبل نهاية السنة الجارية 34 مجمع مدرسي (للطور الابتدائي) و ثلاثة (3) متوسطات و ثلاثة (3) ثانويات فيما اكد أنه يتم إنجاز حاليا (مشاريع في طور الانجاز) 117مجمع مدرسي و 27 متوسطة و 14 ثانوية تحسبا للموسم الدراسي القادم 2019-2020.
وبخصوص السكنات التي استغلت دون وجه حق قال الوالي انه” تم إحصاء بالولاية 2000 مسكن تم استغلاله دون وجه حق مع استرجاع 946 مسكن مؤكدا أن العملية متواصلة”.

استرجاع 950 هيكل مدرسية
وكشف زوخ عن استرجاع 950 هياكل مدرسية (مكاتب و مطاعم و هياكل إدارية) كانت مستغلة كمساكن من طرف بعض العائلات دون وجه حق مع إفادة 550 متقاعد من قطاع التربية من سكنات جديدة.
وكان أعضاء المجلس الشعبي الولائي لولاية الجزائر قد صادقوا على مشروع الميزانية الأولية ل2019 لولاية المقدرة بأزيد من 47 مليار دج و التي شملت مختلف الإيرادات و النفقات بما فيما النفقات على مختلف المشاريع التي تدخل في إطار المخطط الاستراتيجي لتعمير وإعادة تهيئة العاصمة.
وقال رئيس لجنة المالية لدى المجلس الشعبي الولائي لولاية الجزائر سعيدي اعمر الزوبير في عرض له أنه تم تخصيص من هذه الميزانية الأولية (47 مليار دج) أزيد من 28 مليار دج لمجال التسيير فيما تم تخصيص مبلغ قدره أزيد من 19 مليار دج في قسم التجهيز الاستثمار.
وأضاف أنه تم تسجيل من خلال هذه الميزانية ل2019 مشاريع مختلفة من أجل تحسين الاطار المعيشي للمواطن و تجسيد التصور الجديد لمعالم العاصمة في إطار العصرنة .
واشار في هذا الصدد الى مشاريع أشغال إعادة الاعتبار لفندق المطار بمبلغ قدره 500 مليون دج و توسيع شبكة الطرق و تهيئتها بمبلغ قدره 1 مليار و 100 مليون دج و تهيئة و تجهيز المراكز الصحية و الاجتماعية بمبلغ قدره 210 مليون دج فضلا عن تهيئة الغابات و التشجير و المساحات الخضراء بمبلغ قدره 4 مليار دج و كذا عمليات التجهيز لمختلف المؤسسات العمومية الولائية بمبلغ قدره 400 مليون دج.
كما يوجد من بين المشاريع المبرمجة برسم هذه الميزانية الأولية ل2019 إنجاز مذبح على مستوى بلدية براقي (شطر أول) بمبلغ قدره 1 مليار دج و إعادة الاعتبار لقاعات السينما بفتحها من جديد بمبلغ مالي قدره 100 مليون دج و إنجاز قاعة متعددة الرياضات بالخروبة بمبلغ قدره 200 مليون دج و إنجاز مقر و إقامة للدائرة الإدارية لحسين داي بمبلغ قدره 500 مليون دج، يبرز المسؤول.

الولاية بصدد التحضير لعملية الترحيل 25
وبشأن عملية الترحيل أكد الوالي أنها مستمرة ومصالحه بصدد التحضير للعملية رقم 25، وقال الوالي:”العملية رقم 25 من الترحيل ستقضي على ماتبقى من البيوت الهشة والقصديرية والأقبية والأسطح”، ليضيف” شغلنا الشاغل هو القضاء على مشكلة قاطني البيوت الضيقة”، ليخلص بالقول”الخير موجود والسكنات بصدد الانجاز”. وفي السياق ذكر الوالي حصة العاصمة من المشروع الوطني لإعادة السكن، حيث أن العاصمة، كما قالت استفادت من 450 ألف سكن، فيما سيصل عدد المرحلين منذ جوان 2014 والى نهاية السنة الجارية الى 100 ألف مرحل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super