السبت , مايو 4 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / المحلي / تيبازة:
جمعية حصن شرشال ترافع من أجل تصنيف مركز المدينة موقعا محميا ومحفوظا

تيبازة:
جمعية حصن شرشال ترافع من أجل تصنيف مركز المدينة موقعا محميا ومحفوظا

رافعت جمعية حصن شرشال من أجل الاهتمام اكثر بالتراث المادي و اللامادي للمدينة و من أجل تصنيف مركز هذه الأخيرة موقعا محميا و محفوظا لما تحتويه على آثار مادية و لا مادية لازالت “غير مستغلة” بالشكل المطلوب.
و قال رئيس جمعية حصن شرشال, الدكتور رشيد بلحسن, في تصريح لوأج بمناسبة شهر التراث (18 ابريل-18 مايو) أن “التاريخ العريق للمدينة بدءا من الحقبة الرومانية الى الحقبة العثمانية و فترة الاستعمار, يبقى غير مستغل بالشكل الذي من شانه إعطاء المدينة مكانتها وإعادة بريقها السابق”.
وقال أن الجمعية التي يرأسها و التي أسسها سنة 2019 نخبة من أبناء المدينة, أودعت ملفا تقنيا لدى وزارة الثقافة والفنون يتضمن دراسات و خبرات لمكاتب معتمدة, من أجل تصنيف مركز وسط المدينة كقطاع “محمي و محفوظ” و هي تنتظر رد الوزارة في هذا الشأن.
واعتبر السيد بلحسن أن تصنيف مركز مدينة شرشال موقعا محميا و محفوظا سيسمح بالمحافظة على الممتلكات العمرانية و عدم المساس بها, متأسفا كون المنطقة “ضيعت في وقت سابق العديد من ممتلكاتها الأثرية التي كانت في حاجة للتثمين”.
واشار رئيس الجمعية أن مركز مدينة شرشال يمتد من باب الغرب غربا الى باب الشرق او باب الدزاير شرقا الى عين القصيبة شمالا, وهي المدينة القديمة التي “تتوفر على منازل البيت الشرشالي القديم, الكثير منها يقاوم الزمن ليومنا هذا”, كما سجل المتحدث.
وعدد بعض الآثار التي تفتخر بها المدينة و تحتاج الى الحماية و التصنيف, منها برج النابوط, و هو برج يقع بأعالي مدينة شرشال و يعود للحقبة العثمانية و كان موقعا لحراسة المدينة و الدفاع عنها في حال تعرضها لهجوم, وأيضا “خان شرشال” الذي كان فضاء تجاريا في عهد الاتراك.
و خلص بالتأكيد على أن حماية مثل هذه المواقع تعد “غاية في الاهمية لحماية التاريخ و الحفاظ عليه لأجيال المستقبل”.
ق. م

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super