الخميس , مايو 2 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / ظاهرتان تتسببان في عرقلة نقل البضائع والمسافرين:
حلول مرتقبة لمشكلتي انحراف القطارات وترمل السكك الحديدية

ظاهرتان تتسببان في عرقلة نقل البضائع والمسافرين:
حلول مرتقبة لمشكلتي انحراف القطارات وترمل السكك الحديدية

تعمل الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية لإيجاد حلول سريعة لظاهرتي انحراف القطارات وترمل السكك الحديدية في المناطق الصحراوية، إذ تسجل ارتفاعا مقلقا وبصفة مستمرة، مؤثرة بذلك على عملية نقل المسافرين والبضائع وعلى نشاط وأداء الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية.
وفي هذا السياق، كشف مديرة المنشآت القاعدية بالنيابة بالشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية، سامية قدوش أن بعض الخطوط تعاني من مشاكل ترمل السكك الحديدية مما سبب عرقلة في نقل البضائع والمسافرين.
وأوضحت قدوش في تصريح لـ”الجزائر” أن “الشركة خلال لقاءها مع الوزير طرحت أهم الحلول الممكنة للتخلص من هاتين الظاهرتين أبرزها تخصيص ميزانية لشراء الآلات المخصصة لتنقية الرمال عن السكك الحديدية التي ستساهم في التخلص أو التقليل من الظاهرة”، مشيرة إلى أن الشركة تعمل كل ما بوسعها من أجل تنقية هذه السكك لتفادي الخسائر.
وحول انحراف القطارات، قالت مديرة المنشات القاعدية بالنيابة أن الحل يكمن في إعادة صيانة السكك الحديدية ولذلك طلبنا من الوزارة تخصيص ميزانية خاصة تسمح بحجم الشبكة الواجب صيانتها وإعادة تأهيلها.
وأشارت المتحدثة إلى أن شركة السكك الحديدية تسعى دائما لتطوير نفسها بغية تقديم أفضل الخدمات للمسافرين وتسهيل الحركة الاقتصادية من نقل البضائع.
وكان قد ترأس وزير النقل، منجي عبد الله، مؤخرا، اجتماعا خصص لظاهرتي انحراف القطارات وترمل السكك الحديدية في المناطق الصحراوية، حسب ما أفاد به بيان للوزرة النقل.
وجاء في البيان “ترأس السيد وزير النقل، منجي عبد الله، اليوم الإثنين 22 أوت 2022، اجتماعا بحضور إطارات من الوزارة، والمدير العام للشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية وعدد من إطاراتها، حيث خصص هذا الاجتماع لظاهرتي انحراف القطارات وترمل السكك الحديدية في المناطق الصحراوية”.
وذكر البيان، أن الوزير تطرق لآثار وتداعيات الظاهرتين اللتين “تسجلان ارتفاعا مقلقا وبصفة مستمرة، مؤثرة بذلك على عملية نقل المسافرين والبضائع، وعلى نشاط وأداء الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية”.
كما قدم المدير العام للشركة عرضا ذكر من خلاله بأهم الأسباب والعوامل التي تسببت في تكرار ظاهرة انحراف القطارات وترمل السكك الحديدية في بعض المناطق الصحراوية، ومختلف التكاليف المنجرة عن أشغال الصيانة ومعالجة الشبكة، وكل الإجراءات المتخذة على عاتق المؤسسة أو تلك المتكفل بها عن طريق مساعدات وإعانات الدولة.
وبعد النقاش وتدخل جميع الأطراف، يضيف البيان، طلب الوزير من المدير العام للشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية “إعداد تقرير مفصل يتضمن أبعاد هاتين الظاهرتين ومختلف أسبابهما، وحجم الشبكة الواجب صيانتها وإعادة تأهيلها، في إطار برنامج استعجالي يعرض في أقرب الآجال على الحكومة”.
فلة سلطاني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super