الجمعة , مايو 17 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة /  حنان مهدي تفوز بالمرتبة الثالثة في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للطفل

 حنان مهدي تفوز بالمرتبة الثالثة في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للطفل

 

أعلنت الهيئة العربية النتيجة النهائية لمسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للطفل، الدورة 12 في العام 2019، وهي على النحو التالي، حيث نالت الكاتبة حنان مهدي على المرتبة الثالثة، عن نصها “رجل الثلج الأحمر” لتكون المرتبة الأولى لصالح نص “أساطير المستقبل” للكاتب محمود عقاب من مصر،  و الثانية لصالح  نص “الشاطر” حسن للكاتب ياسر فائز من العراق، حسب ماجاء في الموقع الرسمي للهيئة.

وترشح 24 نصا جزائريا إلى جانب نصوصا مسرحية من مختلف الدول العربية، تأهل منه خمسة نصوص “أزهار مدينة الأمنيات” وليد بن خليفة، “الرقص مع النجوم” منير هداجي، “رجل الثلج الأحمر” حنان مهدي ، “صخرة الأحلام” عبد المؤمن ورغي، “عالم الحلويات” عبد الصمد محمد .

ونوهت الهيئة العربية للمسرح بالمستوى الجيد الذي مثلته قائمة العشرين التي تم الإعلان عنها في وقت سابق، حيث اشتملت على نصوص نوعية.

يذكر أن لجنة تحكيم مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للطفل تكونت من: الأستاذة زهيرة بن عمار – تونس الأستاذ خالد خماش – فلسطين، الأستاذة كنزة مباركي – الجزائر.

هذا وينال الفائزون الثلاثة أيقونة الفوز إضافة إلى مبالغ مالية 5 آلاف  للمرتبة الأولى و  4 آلاف  للمرتبة الثانية و 3 آلاف  للمرتبة الثالثة.

وهنأ الأمين العام للهيئة العربية للمسرح إسماعيل عبد الله، الفائزين بهذه الدورة، متمنيا لكافة الذين شاركوا ولم يحالفهم الفوز التوفيق في تقديم كل جديد في عالم النص الموجه للطفل، هذا العالم الذي يجب أن يتم توجيه كامل الاهتمام به ضمانة للمستقبل الأفضل.

في سياق آخر شهدت الدورة 12 من مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للكبار في العام 2019، منافسات شديدة، وتميزت عديد النصوص بحملها أسماء جديدة مبشرة، وقد عنونت الهيئة العربية للمسرح هذه النسخة من المسابقة بـ  “نكتب نصوص اليوم من أجل الغد”، ووفق نتائج المسابقة فقد عرفت سيطرة مصرية على المراتب الأولى للمسابقة، التي أشرفت على لجنة تحكيمها كل من: د. نهلة الجمزاوي – الأردن. الأستاذ محمد بهجاجي – المغرب. الأستاذ هوشنك وزيري – العراق.

وترشح 14 نصا جزائريا مع نصوص عربية من مختلف البلدان، تأهل منه أربعة نصوص، هي: “الأبله والإله” سهيلة منور، “قطاف الجنائز”، عبد المنعم بن السايح، “خريف الصنم” يوسف بعلوج، “ليس إنسان”  ندير هداجي، حسب ما أعلنته الهيئة العربية للمسرح على موقعها الالكتروني الرسمي.     

هذا وينال الفائزون الثلاثة أيقونة الفوز إضافة إلى مبالغ مالية 5 آلاف  للمرتبة الأولى و 4 آلاف  للمرتبة الثانية و 3 آلاف  للمرتبة الثالثة.

يذكر أن العام الفارط شهد تميزا جزائريا، حيث عرف تتويج الكاتب المسرحي يوسف بعلوج بالمرتبة الأولى لأفضل تأليف مسرحي موجه للأطفال لسنة 2018، عن نص عنوانه “قمقم مارد الكتب”، فيما توجت الكاتبة المسرحية كنزة مباركي المرتبة الثالثة بنص موسوم “مدينة النانو”، كما توج الشاب الجزائري محمد الأمين بن ربيع بنصه “كفن البروكار” بالمرتبة الثانية في مسابقة التأليف المسرحي الموجه للكبار.

صبرينة كركوبة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super