الأربعاء , مايو 15 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / حذرت من" انفجار خطير" في القطاع إذا ما تمت المصادقة عليه:
حنون تدعو بوتفليقة لسحب قانون الصحة من البرلمان

حذرت من" انفجار خطير" في القطاع إذا ما تمت المصادقة عليه:
حنون تدعو بوتفليقة لسحب قانون الصحة من البرلمان

دعت الأمينة العامة لحزب العمال لويزة حنون رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة إلى ضرورة التدخل لسحب مشروع قانون الصحة د قبل المصادقة عليه الاثنين المقبل ، محذرة من انفجار خطير قد يحدث بسببه، معتبرة أن الجزائر تعيش حالة من الانكماش الاقتصادي ، وأنه لا يمكن إصلاح الأوضاع في ظل النظام السياسي القائم ، كما حملت الحكومة مسؤولية الأزمات الاجتماعية والاقتصادية التي تعيشها البلاد.
وقالت حنون، أمس، خلال إشرافها على اختتام أشغال اللقاءات الخامسة التي جمعتها بالمؤطرين الولائيين لحزبها بالعاصمة، أن ما جاء به قانون الصحة في طياته ينذر بحدوث كارثة صحية ” ، في ظل الغليان الذي يشهده قطاع الصحة
ودعت من جانب اخر الى حماية المكاسب المحققة “للحفاظ على السيادة الوطنية و الامن و الاستقرار” ، وعادت لانتقاذ اجراء التمويل غير تقليدي الذي قالت عنه انه بمثابة برنامج رئاسي أخطر و ابشع من مخطط التصحيح الهيكلي حيث يؤدي إلى سحق هذه المكتسبات .
ودعت حنون من جانب آخر على “وجوب الاعتراف الكامل بالهوية الامازيغية وتطبيق كل القرارات الخاصة بترقية اللغة الامازيغية”، داعية في نفس الوقت إلى ضرورة “تكريس الديمقراطية وحماية الحريات الفردية والجماعية والحقوق النقابية وفق ما ينص عليه الدستور”.
كما جددت التأكيد على أهمية “مكافحة الفساد والتهميش والبيروقراطية مع حماية المؤسسات العمومية من خلال تطبيق البرامج الوقائية لفائدة كافة شرائح المجتمع”.
من جهة أخرى، دعت الأمينة العامة إلى “مكافحة سوق العمل الموازي واستخلاف العمال المحالين على التقاعد، لاسيما في الوظيف العمومي، من أجل مكافحة البطالة وتعزيز مداخيل الضمان الاجتماعي مع تحسين التحويلات الاجتماعية للتكفل الأنجع بالفئات الهشة والمعوزة وتحسين القدرة الشرائية للمواطنين”.
وجددت مطلب تشكيلتها السياسية الداعية إلى إنشاء “مجلس تأسيسي وطني”, مشيرة إلى أن حزبها “سيشرع في جمع توقيعات المواطنين للمطالبة بإنشاء هذا المجلس”، موضحة أن هذا المجلس من شأنه “إعادة النظر في مختلف القوانين،لاسيما قانون الانتخابات إلى جانب إجراء إصلاح عميق للدستور وتكريس الفصل الحقيقي بين السلطات”.
في سياق آخر، شددت الأمينة العامة على ضرورة “مواصلة مكافحة الإرهاب وكل أشكال الجريمة ومكافحة الفساد وحماية المال العام والملكية الجماعية وإعادة النظر في قانون الاستثمار وتصحيح بعض الاختلالات التي جاء بها قانون المالية لسنة 2018 لاسيما فيما يخص المجالين الاقتصادي والاجتماعي.
رزيقة.خ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super