السبت , مايو 18 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / بسبب القاعدة الجوية التي تبعد 480 كلم من حدود الجزائر:
دول شمال إفريقيا تحت مرمى سلاح الجو الأمريكي

بسبب القاعدة الجوية التي تبعد 480 كلم من حدود الجزائر:
دول شمال إفريقيا تحت مرمى سلاح الجو الأمريكي


كشفت مجلة ميليتاري نيوز الأمريكية وموقع “ذي انترسبت نقلا عن وزارة الدفاع الأمريكية، أن الولايات المتحدة تقوم ببناء قاعدة جوية عسكرية جديدة في شمال النيجر، ستتمركز بها طائرات مقاتلة وطائرات من دون طيار، وستفتتح مطلع العام المقبل .
وبحسب ذات المصادر فان النيجر هو البلد الوحيد في المنطقة الذي وافق على استضافة الطائرات الأمريكية بدون طيار من طراز MQ-9
وعلقت صحيفة نيويورك تايمز الواسعة الانتشار:” أن القاعدة ستكون أحدث خطوط المواجهة في الحرب العالمية الخفية التي تشنها أمريكا على الإرهاب في القارة السمراء.
وأن المئات من أفراد سلاح الجو يعملون بشكل محموم لإكمال هذه القاعدة المخصصة للطائرات من دون طيار والتي تبلغ تكلفتها 110 ملايين دولار ، وعند الانتهاء من بناء هذه القاعدة في الأشهر المقبلة ستستخدم لملاحقة وضرب الإرهابيين في عمق غرب وشمال إفريقيا .
و من جهتها أضافت المجلة المتخصصة في الشؤون العسكرية أنه: “ينتظر أن تبدأ القاعدة الجوية ” 201″ في النيجر العمل بداية العام المقبل، وتتواجد هذه القاعدة الواقعة على بعد بضعة أميال من مدينة أغاديز التي تبعد مسافة 480 كلم عن حدود الجزائر.
ويجري تشييد البناء بطلب من حكومة النيجر،لاستيعاب طائرات مقاتلات وأخرى من دون طيار من طراز MQ-9
وأوضح المصدر أن الطائرات من دون طيار ستكون “مجهزة بوسائل الرصد وبالأسلحة، وسيكون بمقدورها الوصول إلى أهداف بعيدة في المنطقة”.
و أضاف موقع “ذي إنترسبت”، أن وثائق عرضها سلاح الجو الأمريكي أمام الكونغرس في 2015، أظهرت أن الولايات المتحدة الأمريكية تفاوضت مع النيجر حول إبرام اتفاق لبناء مدرج طائرات جديد مجهز بكافة الوسائل اللازمة في القاعدة الجوية 201 للقوات النيجرية جنوب مدينة أغاديز
وأضاف أن الرئيس الأمريكي وافق على منح التمويل اللازم لبناء هذه القاعدة الجوية والمقدر بـ50 مليون دولار، إضافة إلى مبلغ مماثل للقيام بأعمال الصيانة والوقود وغيرها
ورفضت المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية، الإدلاء بأي تفاصيل حول القاعدة الجوية الجديدة في أغاديز، مكتفية بالقول إن الطائرات بدون طيار لم تحلق بعد من هذا المركز المتقدم .
ومن المفترض أن تستخدم الطائرات من دون طيار في تنفيذ هجمات على مجموعات مختلفة من المقاتلين الذين انضموا إلى تنظيمي “القاعدة” و”داعش” اللذين ينشطان في منطقة الساحل، بما في ذلك منطقة بحيرة تشاد، حيث تنشط جماعة “بوكو حرام “.
ونقلت المجلة عن مسؤول أمريكي عسكري رفيع قوله إن هذه القاعدة تعد “أكبر مشروع بناء للقوى العاملة العسكرية الأمريكية في تاريخ الولايات المتحدة”، مشيرا إلى أن التكلفة السنوية لخدمة القاعدة تبلغ 15 مليون دولار.
وكشفت المتحدثة الرسمية باسم قيادة القوات الأمريكية العاملة في أفريقيا، “سامانثا ريهو” أن القاعدة الجوية الأمريكية الجديدة قرب مدينة أغاديز ستسهم في زيادة فعالية تبادل المعلومات الاستخباراتية مع دول المنطقة، وستساعد في حل مسائل الأمن الإقليمي على نحو أسرع .
و أضافت بالخصوص أن : “قاعدة أغاديز ستحفز آليات القيادة العسكرية الأمريكية في إفريقيا بشأن تبادل المعلومات، ما سيساعد في رفع فعالية دعم النيجر والشركاء الآخرين، مثل نيجيريا وتشاد ومالي ودول أخرى في المنطقة، وستحسن كذلك من قدرتنا على مواجهة مشكلات الأمن الإقليمية “.

جبهة قتال جديدة
وعلقت نيويورك تايمز المقربة من دوائر السلطة في الولايات المتحدة
أن المسؤولين الأمريكيين سعوا، إلى تهدئة مخاوف السكان المحليين من أن القاعدة الجوية الأمريكية، وهي على بعد ميلين فقط خارج مدينة أغاديز، قد تصبح هدفا لهجمات إرهابية بدلا من حمايتهم .
هذه القاعدة الجوية الأمريكية ستنقل إليها طائرات من دون طيار طراز “MQ 9 Reaper” فور اكتمال مدرجها ومنشآتها أوائل العام المقبل، كما سيرسل إليها
نحو نصف عدد العسكريين الأمريكيين المتمركزين في النيجر ومجموعهم 800 جندي، ويعدون ثاني أكبر وجود للقوات الأمريكية في إفريقيا بعد جيبوتي حيث يتمركز بصفة دائمة 4000 عسكري أمريكي .
ونقلت الصحيفة شهادة “ب. و. سينج” ، أحد الخبراء الاستراتيجيين بمعهد “نيو أميركا” في واشنطن والذي كتب الكثير من الأبحاث عن الطائرات بدون طيار: “سوف تمنحنا القاعدة الجوية وعياً أكبر ومعلومات أكثر حول المنطقة التي أصبحت مركزاً للأنشطة الإرهابية غير المشروعة، ولكنها ستورطنا بصورة أكبر في عمليات عسكرية وقتالية لا يعلم بها سوى عدد قليل من الأميركيين “.
وكان وزير الدفاع الأميركي الجنرال المتقاعد جيك ماتيس قد كشف أن الحرب العالمية ضد الإرهاب ستركز على الدول الأفريقية، وذلك خلال استجواب ساخن في الكونغرس حول مقتل الجنود الأمريكيين بالنيجر شهر اكتوبر المنقضي .
وكشف كمين النيجر لأول مرة عن وجود قاعدة عسكرية بالمنطقة كانت النيجر والولايات المتحدة تتكتم عن أمرها .
و أثارت العملية خلالها عزم الأمريكيين والفرنسيين والقوات الأممية المتواجدة في الساحل على توحيد الجهود ودول المنطقة لتوجيه ضربة عسكرية للإرهابيين الذين أعادوا تشكيل أنفسهم لمواجهة القوة العسكرية التي تديرها فرنسا في المنطقة المسماة جي 5
وقال السيناتور الجمهوري ليندسي غراهام بأنه، حسب خطة البنتاغون الجديدة في أفريقيا، ستعمل القوات الأميركية هناك حسب “استهداف الأساس”، إشارة إلى أنها ستضرب حتى الذين يشتبه في أنهم سيقومون بعمليات إرهابية، ولن تنتظر حتى يفعلوا ذلك .
و أعلن “البانتاغون” من مقر قيادته فى واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية أن خطرا وشيكا يهدد منطقة غرب إفريقيا بالكامل وعليه فإن معركته مع الإرهاب ستنتقل إلى هناك .
رفيقة معريش

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super