السبت , مايو 18 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / رئيس المجلس الأعلى للغة العربية صالح بلعيد يكشف: “نحو إصدار 36 مجلدا جديدا خاصا بالمعجم التاريخي للغة العربية ديسمبر القادم”

رئيس المجلس الأعلى للغة العربية صالح بلعيد يكشف: “نحو إصدار 36 مجلدا جديدا خاصا بالمعجم التاريخي للغة العربية ديسمبر القادم”

 

كشف رئيس المجلس الأعلى للغة العربية صالح بلعيد، أن المجلس سيصدر 36 مجلدا جديدا خاصا باللغة العربية في 18 ديسمبر القادم تزامنا والاحتفال باليوم العالمي للغة العربية.

وقال بلعيد أن المجلس الأعلى للغة العربية وبالشراكة مع كل من مجمع اللغة العربية للشارقة (الإمارات العربية المتحدة ) ومجمع اللغة العربية للقاهرة (مصر)، سيصدر في 18 ديسمبر القادم 36 مجلدا جديدا تم العمل عليه ليضاف إلى 35 مجلدا تم إصداره سابقا على مرحلتين”.

ويتعلق الأمر بــ 16 مجلدا تم إصداره منذ سنة 2020 من الألف إلى الدال و19 مجلدا من الذال إلى الراء ليضاف إليه مع ديسمبر القادم 36 مجلدا جديدا، وفقا لذات المتحدث.

واعتبر ذات المتحدث، أن مشروع معجم اللغة العربية “يعد أول مشروع حضاري في العالم العربي والإسلامي الذي يتحقق بعدما كان فكرة في سنة 1932 لعالم ألماني”، لافتا إلى أن المعجم التاريخي يترصد حركة الألفاظ العربية وأول من استخدمها وتطور الألفاظ عبر القرون في العصر الأموي والعباسي والعصر الحديث، خاصة أن اللغة العربية واسعة وعميقة وثرية.

وأكد أن الفرق الجوهري بين هذا المعجم ولسان العرب هوشرح الكلمات والإتيان بالشواهد كما أنه يتميز بدراسة اللغة عبر تطورها الزمني ومنذ نشأتها، كما أنه يجمع بين مختلف فنون المعرفة” مشيرا إلى أن الذكاء الاصطناعي كان له دور كبير في إنجاز هذا المشروع “حيث اختزل عمل 17 قرنا مضت”.

 

ص ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super