الإثنين , مايو 6 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / الروائي سعيد خطيبي يتحدث عن “نهاية الصحراء” ويؤكد: “أحاول الاستعانة بالتاريخ قصد فهم الأحداث في أعمالي الأدبية”

الروائي سعيد خطيبي يتحدث عن “نهاية الصحراء” ويؤكد: “أحاول الاستعانة بالتاريخ قصد فهم الأحداث في أعمالي الأدبية”

قال الروائي سعيد خطيبي أن رواية  “نهاية الصحراء” تتخذ من أحداث 5 أكتوبر 1988 خلفية لها، ولكن ليس من باب استعادة ما نعرفه، فالجميع يعلم ما حصل من مشاهد مأساوية. إنّما انطلقت من سؤال آخر: كيف وصلنا إلى تلك اللحظة بعد عقدين من الاستقلال؟، بينما النّاس يحلمون بتشييد بلد ويطوفون في أحلام اليقظة.

وأضاف سعيد خطيبي أن “نهاية الصحراء” -التي وقعها بجناح “منشورات نوفل”، خلال فعاليات صالون الجزائر الدولي للكتاب “سيلا 2023″، وهي المتوجة بجائزة الشيخ زايد للكتاب، والتي استغرق عامين من البحث والتوثيق-، هي رواية وليست كتاب تاريخي، لكن كان لا بدّ من الاستعانة بالتّاريخ قصد فهم ما حصل.

يذكر أن أحداث رواية “نهاية الصحراء” لسعيد خطيبي، في بلدة قريبة من الصحراء في الجزائر عام 1988. وكما في روايات خطيبي السابقة، تتميّز الرواية بحبكة محكمة للغاية، حيث تدور أحداثها حول جريمة قتل، لمغنية لعوب تعمل في أحد الفنادق. تبدأ التحقيقات المعقدة، ولا يستطيع المحققون الوصول إلى نتيجة بسهولة، حيث يمكن الشك بأكثر من شخصية. من خلال المتحدثين في الرواية، الذين هم أبطالها، يغوص الكاتب في تاريخ الاستعمار وتاريخ حرب التحرير الجزائرية وورثتها، عبر سرده لملابسات القضية، التي تدور في شهر واحد، رغم تعقيداتها. الشخصيات المتهمة بقتل المغنية، ليست متهمة فقط بجريمة جنائية، بل يتضح أيضاً أنها، ومن مواقع مختلفة، معنية بالإرث الكبير لحرب الاستقلال.

 

ص ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super