الجمعة , أبريل 26 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / السفير الصيني يستعرض نتائج التعاون بين البلدين:
رغبة صينية في تعميق علاقات الشراكة المتنوعة مع الجزائر

السفير الصيني يستعرض نتائج التعاون بين البلدين:
رغبة صينية في تعميق علاقات الشراكة المتنوعة مع الجزائر

أكد سفير الصين بالجزائر، لي جيان، رغبة بلاده في المزيد من تعميق علاقات الشراكة والتعاون مع الجزائر في مختلف المجالات والرقي بالشراكة الإستراتيجية الشاملة إلى مستوى أعلى.
وأوضح السفير الصيني في فيديو نشره عبر حساب سفارة بلاده على “تويتر” أول أمس، إن “الجزائر والصين تربطهما علاقات صداقة تاريخية، والجزائر البلد العربي الأول الذي أقام تعاونا استراتيجيا شاملا مع الصين”.
وعدد السفير الصيني المجالات التي دخلت فيها الصين كشريك أساسي مع الجزائر، حيث تطرق إلى ميدان البنى التحتية، وقال إن “الصين أكبر بلد أنجز بنى تحتية في الجزائر”، وقدم أمثلة كبناء جامع الجزائر والطريق شرق غرب والمركب الأولمبي بوهران وغيرها، واعتبر أنها من المشاريع الرائدة في البناء التي شاركت فيا الصين بالجزائر.
أما في المجال التجاري، فقال إن بلاده “تعد المورد الأول للجزائر منذ 2013، والمنتجات الصينية ذات صيت جيد لدى المستهلكين الجزائريين سواء من حيث الجودة أو الأسعار”.
وفي المجال الصناعي، أشار سفير الصين بالجزائر، إلى أن بلاده تعد من بين الشركاء الرئيسين للجزائر في مجال التصنيع والتحديث بالجزائر، إضافة إلى مجال التكنولوجيات والإعلام الآلي، مجال الفضاء، مجال الطب والصحة والمنتجات الخاصة باللقاحات والتكنولوجيا الزراعية.
كما أكد السفير الصيني أن هناك شركات صينية ستقوم قريبا بشراكة مع الجزائر في مجال تصنيع السيارات في الجزائر.
وتطرق السفير الصين إلى التعاون الجزائري الصيني في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، حيث قال إنه عن طريق التعليم الجامعي الصيني، فالتكوين يكون في مدة قصيرة، كما يوجد تعليم للدروس الصينية في الجامعات الجزائرية، كما أكد أن الصين تقوم بتكوين مواهب جزائرية في مختلف المجالات.
وأشار الدبلوماسي الصيني إلى أن بلاده ترغب في تعزيز التبادلات مع الجزائر، من خلال علاقات الشراكة والتعاون في مختلف المجالات والرقي بالشراكة الإستراتيجية الشاملة إلى مستوى أعلى.
واعتبر مبادئ “الإخلاص، نتائج فعالة، صداقة” مهمة جدا من أجل بناء مجتمع مستقبلي تتقاسمه الصين وإفريقيا لاحقا.
وعاد السفير الصيني للحديث عن العلاقات الصداقة التاريخية التي تجمع الجزائر والصين، وأنهما بلدان يرفضان ويحاربان الهيمنة والإستعمار، وذكر بدعم الصين للجزائر أثناء الثورة التحريرية، ودعم الجزائر للصين للعودة للأمم المتحدة، ومواقف أخرى تاريخية للبلدان يدعمان فيهما بعضهما، كما جدد السفير الصيني ترحيب بلاده لانضمام الجزائر لمجموعة “البريكس”.
رزيقة. خ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super