الجمعة , مايو 17 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / أجمعوا على أن الطالب والجامعة في صلب اهتمامات الدولة:
رفع منحة الطلبة الجامعيين.. التنظيمات الطلابية تثمن قرار الرئيس تبون

أجمعوا على أن الطالب والجامعة في صلب اهتمامات الدولة:
رفع منحة الطلبة الجامعيين.. التنظيمات الطلابية تثمن قرار الرئيس تبون

ثمنت التنظيمات الطلابية قرار رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، حول رفع منحة الطلبة الجامعيين من 1300 دينار إلى ألفي دينار شهريا، بداية من أكتوبر الجاري، ريثما يتم إعداد تصور جديد شامل لمنظومة الخدمات الجامعية في الجزائر، مؤكدة أنه “قرار إيجابي يبين أن الطالب الجامعي وترقية الجامعة الجزائرية في صلب اهتمامات الدولة.
وصف الأمين العام للمنظمة الوطنية للطلبة الجزائريين، فارس بلجغلولي، “قرار رئيس الجمهورية برفع منحة الطالب الجامعي بالقرار القوي والشجاع، لاسيما وأنه أتى بعد يوم واحد من اللقاء الذي جمع التنظيمات الطلابية بوزير التعليم العالي والبحث العلمي، وتم التطرق خلاله لهذه النقطة ليكون الرد سريعا جدا من رئيس الجمهورية”.
وذكر بلجغلولي في تصريح لـ” الجزائر” أن “المنظمة الوطنية للطلبة الجزائريين تلقت هذه البشرى بكثير من الإمتنان، لاسيما وأن رئيس الجمهورية قد أكد في مختلف المناسبات على حرصه الكبير، واهتمامه البالغ بالجامعة والبحث العلمي وتشجيع التفوق المعرفي من خلال قرارات وإجراءات كان لها أثرها البالغ على الأداء العلمي العام في بلادنا”، وأضاف “نثمن ما توليه الدولة من رعاية فائقة للجامعة”.
وفي السياق ذاته، ثمن عضو المنظمة الطلابية الجزائرية الحرّة، رئيس اللجنة الوطنية لمتابعة الدخول الجامعي، محمد نوي، قرار رئيس الجمهورية.
وقال نوي في تصريح لـ”الجزائر” إن “رفع المنحة الجامعية من المطالب التي رافعنا لأجلها لسنوات ومن بين الإنشغالات التي كانت حاضرة في كل لقاء مع الوزارة الوصية، وأعدنا التطرق له خلال اللقاء الذي جمعنا بوزير التعليم العالي، السبت الماضي”.
وأضاف “قطاع التعليم العالي والبحث العلمي، يعيش ديناميكية وحركية كبيرة خلال السنوات كبيرة ، والطالب والجامعة في صلب اهتمامات رئيس الجمهورية بالنظر لجملة القرارات والتوجيهات التي يصدرها في كل مرة والهدف الأول منها خدمة الطالب وترقية الجامعة الجزائرية وجعلها قاطرة للتنمية”.
ومن جهته، أكد الأمين العام للاتحاد العام للطلبة الجزائريين، نجيب مباركي، أن “رفع المنحة الجامعية تأكيد على مرافقة الدولة للطالب الجامعي والسعي بصفة تدريجية نحو تحسين نوعية الخدمات الجامعية”، مشيرا إلى أن “الإستجابة لمطلب ليس وليد اليوم بل لسنوات من الدعوات من طرف التنظيمات الطلابية”.
وذكر مباركي لـ”الجزائر” بأن “هذا القرار يأتي في إطار تحسين نوعية الخدمات الجامعية والمضي قدما في مسار الإصلاحات التي باشرها قطاع التعليم العالي والبحث العلمي على المستويين البيداغوجي والخدماتي”.
فيما ثمن الأمين العام للتحالف من أجل التجديد الطلابي الوطني، خالد مرواح، أيضا، قرار رفع منحة الطالب، مؤكدا أنه “كان مطلبا الطلابية لسنوات، ولقي استجابة هذه المرة”.
وأشار في السياق ذاته، إلى أن الأمر الإيجابي في أن هذا الملف لا يزال مفتوحا، لاسيما وأن الزيادة تأتي ريثما يتم إعداد تصور جديد شامل لمنظومة الخدمات الجامعية في الجزائر، حسبما جاء في بيان اجتماع مجلس الوزراء.
زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super