الأحد , أبريل 28 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / المحلي / في انتظار إنجاز المشاريع التنموية:
سكان بلدية بئر خادم يطالبون بتحسين ظروفهم المعيشية

في انتظار إنجاز المشاريع التنموية:
سكان بلدية بئر خادم يطالبون بتحسين ظروفهم المعيشية

بلدية بئر خادم الواقعة غرب العاصمة من أقدم بلديات العاصمة، التابعة للمقاطعة الإدارية لبئر مراد رايس، وتمتاز بطابعها الريفي والكثافة السكانية المرتفعة، لكن وعلى الرغم من الإمكانيات التي تحوزها غير أن الأخيرة ما تزال تشهد عجزا تنمويا ملحوظا نظرا لافتقارها للعديد من المرافق الحيوية الهامة حيث ينتظر المواطنون من السلطات المحلية استكمال المشاريع التنموية لإخراج الأحياء من دائرة العزلة والتهميش.

طرق في وضعية كارثية

أضحى مشكل تدهور الطرق يؤرق قاطني الإحياء  كثيرا بالنظر لكثرة الحفر و المطبات التي تتحول إلى برك مائية ممزوجة بالأوحال كل مرة تتساقط فيها الأمطار، ما جعل اجتيازها أمرا صعبا سواء على المارة أو أصحاب السيارات التي كثيرا ما تتعرض إلى إعطاب متفاوتة الخطورة، مع العلم أن هذه الأخيرة لم تعرف أي تهيئة منذ سنوات، وما أثار استغراب السكان هو صمت السلطات المعنية تجاه الأمر بالرغم من عديد الشكاوى التي قاموا بها إلا أنها لم تكلف نفسها عناء تهيئة طرق  الأحياء الأمر الذي دفع بالمواطنين إلى رفع مطالبهم مجددا للسلطات من أجل صيانة الطرقات الحي للحد من معاناتهم اليومية.

انعدام الإنارة العمومية ببعض الأحياء

ومن جهة أخرى عبر قاطنو  بعض  الأحياء عن تذمرهم الشديد من انعدام الإنارة العمومية بالمنطقة، حيث عبر البعض من سكان الحي عن المعاناة التي يعيشونها جراء غياب الإنارة العمومية، الأمر الذي جعلهم لا يغادرون منازلهم خاصة في الفترة المسائية بسبب الظلام الدامس الذي يعرفه هذا الأخير تخوفا من الاعتداءات والسرقة، وأمام هذا الوضع يطالب المواطنون السلطات المعنية بضرورة التدخل في أقرب الآجال من أجل وضع حد لمشكلاتهم وذلك بتوفير الإنارة العمومية بالمنطقة.

وفي سياق آخر أعرب السكان خاصة الشباب منهم عن تذمرهم الشديد من نقص المرافق الثقافية والرياضية بالمنطقة كقاعات رياضية وملاعب جوارية ودور للشباب بالإضافة إلى فضاء أخضر بالحي، حيث تعتبر هذه المرافق بمثابة متنفس للجميع من الضغوط اليومية، وهو الأمر الذي جعل الشباب يلجئون في ظل غياب مثل هذه المرافق للسقوط في منحدر الآفات الاجتماعية كاحتراف السرقة و تعاطي المخدرات، وما زاد من معاناتهم تكبدهم عناء التنقل للأحياء المجاورة قصد ممارسة نشاطاتهم الرياضية، التي غالبا ما يتخلون عنها حيث يلجؤون إلى ممارسة نشاطات تكون عواقبها كبيرة. ومن جهة أخرى طالب قاطنو الحي بضرورة إجراء تهيئة شاملة للحي الذي يعاني من عدة نقائص أخرى كانجاز المساحات الخضراء من أجل المحافظة على جمالية المحيط، ومن جهة أخرى ناشد هؤلاء المواطنين السلطات المعنية بضرورة انجاز فضاء للعب الأطفال من شأنه الحد من الخطر الذي يتربص بأبنائهم والمتمثل في حوادث المرور خاصة وأنهم لم يجدوا مكانا للعب سوى الشارع، الذي أصبح ملاذا لهم في ظل غياب ملاعب خاصة أو مرافق رياضية يلجؤون إليها بل المخاطرة باللعب في أماكن غير مخصص لذلك، وهو ما دفع بالأولياء إلى تجديد مطالبهم للسلطات المحلية بضرورة النظر في جملة النقائص التي يعرفها الحي، مع تسطير برنامج تنموي من شأنه أن يحد من معاناتهم اليومية.

المطالبة بتوفير حاويات لرمي النفايات

وعلى صعيد آخر جدد السكان مطلبهم للجهات المعنية بخصوص توفير حاويات لرمي القمامات بالمنطقة والتي من شأنها أن تحافظ على نظافة المحيط، خاصة وأن الحي يعرف انتشار النفايات التي شوهت المنظر الجمالي للمنطقة وذلك إثر تراكم النفايات على الأرصفة، ويعود السبب لعدم احترام بعض السكان لمواقيت رمي النفايات بالإضافة إلى الرمي العشوائي، وهو ما دفع هؤلاء إلى المطالبة بوضع برنامج خاص للاعتناء بالحي ومنع الرمي العشوائي للنفايات الذي يقوم به بعض السكان غير مبالين بما يترتب عن هذا الإهمال على صحتهم وصحة أطفالهم، بالإضافة إلى توفير حاويات من شأنها المحافظة على المحيط.

 مشاريع هامة منتظرة خلال السنة الجارية

 وفي هذا السياق برمجت بلدية بئر خادم ضمن المخطط التنموي،  مشاريع هامة تخص البنى التحتية، خصص لها غلاف مالي هام، شمل 23 مشروعا يخص تعبيد الطرقات، إعادة قنوات الصرف الصحي، قنوات المياه الصالحة لشرب، التهيئة العمرانية.

مشاريع تنموية هامة كشف عنها رئيس المجلس الشعبي لبلدية بئر خادم جمال عشوش في وقت سابق ، سيتم الانطلاق فيها قريبا لفائدة سكان الأحياء خاصة ما تعلّق منها بتزفيت الطرقات، هذه الأخيرة التي لطالما شكلت أحد أهم النقاط السوداء التي تنغّص حياة السكان بالنظر إلى حالتها المهترئة جدا.

وعليه أعطت مصالح البلدية الأولوية في برنامجها التنموي لهذا الشق ببرمجتها 23 مشروعا يضاف إلى 25 تمّ رصد غلاف مالي له تجاوز 70مليار سنتيم.

 وعن المشاريع المبرمجة لسنة الجارية تحدّث رئيس البلدية جمال عشوش عبر فديو مصور تمّ بثه بالموقع الرسمي لبلدية بئر خادم، تحدث فيه عن مشروع هام سيمس حي 108مسكن طاهر بوشات حيث يرتقب إعادة تهيئة أرضيته مع إدخال مدرجات عمومية.

مشروع آخر سيعرفه سكان حي مقنوش في شطره الثاني المعروف بحي بـ»ليجامس» الواقع ما بين حي الحداد إلى غاية حي مقنوش بالقرب من مسجد الثور، حيث يشهد حاليا إجراءات إدارية من أجل الفصل في المشاريع التنموية التي ستمسه والإعلان عن الانطلاق فيها قريبا.

 كما سيتم برمجة مشاريع أخرى مشابهة بحي جيقو بطريق رقم 01، هذا الأخير وحسب توضيحات رئيس البلدية تم برمجته بعد عريضة مقدمة من قبل سكان المنطقة طالبوا فيها بضرورة إعادة الإعتبار لحيهم ليتم أخذ مطلبهم على محمل الجد.

فيما يتعلّق بإعادة الأرصفة يرتقب أن يستفيد الطريق المتواجد ابتداء من نفق بئر خادم إلى غاية طريق سحاولة باتجاه مدرسة سكات محفوظ من مشروع إعادة الرصيف في جهته اليمنى، في حين ستعرف الجهة الثانية مشروع إعادة توسعة الطريق من قبل مديرية الأشغال العمومية لولاية الجزائر، حيث ستقوم بخلق ممر يؤدي إلى ديار رحمة وهو مشروع ضخم يدخل ضمن البرامج التنموية المسطرة من قبل ولاية الجزائر بعدما تمّ ترحيل البيوت الهشّة التي كانت تعرفها المنطقة.

 وينتظر أن يستفيد حي بطافي بعد مطالبة سكانه بإعادة تهيئته وتوفير له ضروريات الحياة، من مشاريع تخص الربط بالكهرباء على اعتباره مصنف ضمن مناطق الظل إلى جانب مشاريع تنموية أخرى على غرار تعبيد الطرقات وإعادة تنصيب قنوات الصرف الصحي وتوصيل سكانه بالمياه الصالحة للشرب إلى غير ذلك من المشاريع التنموية التي يطالب بها المواطن.

ويرتقب أن يستفيد حي السلام 3 من عملية واسعة تخصّ تعبيد الطرقات تم تخصيص له غلاف مالي يقدر بـ 3مليار سنتيم، حيث يذكر أن هذا الأخير لم يعرف تزفيت من قبل وهو ما يجعل طرقاتها تشهد حالة كارثية.

 حي المزرعة البيضاء هو الآخر سيستفيد خلال العام الجاري من مشاريع هامة هذا الأخير الذي يطالب عدد من سكانه بترحيل وآخرون يطالبون بتوفير ضروريات الحياة فقط، وهو ما ستفصل فيه الجهات الوصية مستقبلا بعد أخذ بعين الاعتبار قرار السكان وتوجهاتهم.

من جهته سيعرف طريق سحاولة نحو المصلى المعروف سابقا بطريق «سانجورج»، عملية تعبيد طرقاته إلى جانب حي البناء وحي أول نوفمبر.

 بهذه المشاريع التنموية المسطرة ستصل بلدية بئر خادم حسب ما أكده جمال عشوش إلى تسجيل 48 مشروعا يخص تعبيد الطرقات، حيث يذكر أنه وخلال سنة 2019 و2020 تمكنت مصالح بلدية بئر خادم من الانتهاء من تجسيد 25 مشروعا يخص تزفيت الطرقات بعد بلوغ نسبة أشغال 100بالمائة، وهي مشاريع لاقت استحسان السكان كثيرا، حيث يأملون في تجسيد مشاريع مكملة أخرى قريبا.

ف. س

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super