الإثنين , مايو 6 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / المحلي / بلدية الرغاية::
سكـــان أحياء الظـــل ينتظرون حقهم من التنمية

بلدية الرغاية::
سكـــان أحياء الظـــل ينتظرون حقهم من التنمية

يناشد سكان أحواش بلدية الرغاية على غرار حوش “علي خوجة” وكذا حوش “المخفي” السلطات المحلية إيجاد حلول عاجلة للمشاكل التي أضحت تؤرق حياتهم اليومية، في ظل انعدام أدنى شروط الحياة الكريمة، أبرزها نقص التغطية بشبكة الإنارة العمومية والغاز الطبيعي وكذا تدهور المحيط نتيجة اهتراء الطرق وانتشار النفايات،.
حيث أبدى السكان حيرتهم من عدم إدراج مشروع لإنجاز شبكة الصرف الصحي للقضاء على القنوات والحفر العشوائية التي شكّلوها في غياب هذه الأخيرة، حيث تساءلوا عن السبب الكامن وراء تأخر هذا المشروع رغم شكاويهم المرفوعة إلى الجهات المعنية في أكثر من مناسبة، بحسب تصريحاتهم.
كما طرح السكان مشكلا آخر وهو انعدام الإنارة العمومية، التي عزلتهم خاصة بعد الاعتداءات العديدة التي أصبحوا يتعرضون لها منذ فترة، الأمر الذي جعلهم يتجرّعون مرارة العيش، أمام مرأى المسؤولين الذين التزموا الصمت تجاه التكفل بانشغالاتهم .
وفي هذا السياق، أعرب هؤلاء عن تذمرهم الشديد جراء تفاقم معاناتهم، محملين السلطات المحلية مسؤولية وضعيتهم، من خلال تجاهلها لهذا الحي الذي لم يدرج ضمن برامج التهيئة التي استفادت منها بعض الأحياء المجاورة، رغم الشكاوى العديدة المقدمة.
في سياق متصل، أكد سكان أحواش أن سكناتهم الحالية أضحت جد قديمة جراء التشققات الناتجة بفعل العوامل والظروف القاسية الطبيعية، ما يستدعي حاليا ترميمها لحمايتها من أي انهيار مفاجئ.
من جهتها أطلقت مصالح بلدية الرغاية مشاريع تنموية لفائدة سكان الأحواش المصنفة ضمن مناطق الظل ويتعلق الأمر حسب رئيس البلدية اعمر درة في تصريح صحفي سابق له بكل حوش لورانس، حوش علي خوجة، حوش بورعدة وعددا من الأحياء، مشيرا بأن البلدية شرعت سابقا في تزويد بعض الأحياء المصنفة ضمن مناطق الظل بالماء، الكهرباء، قنوات الصرف الصحي وهي عازمة على استكمال البرنامج التنموي لفائدة سكان مناطق الظل، وأما فيما تعلق بإنجاز المرافق الترفيهية بذات المناطق أوضح المتحدث بأن مصالحه أطلقت أشغال مشاريع تتعلق أغلبها بإنجاز ملاعب جوارية ويتعلق الأمر أولا بإنجاز ملعب جواري بحي محمد جعفري، وأما فيما يخص الملعب الجواري الثاني بحي جفري الواقع وراء القاعة المتعددت الرياضات فإن المرحلة الأولى من الإجراءات الإدارية تمت، حيث صادقت على بعض المشاريع من أجل انطلاق الأشغال بعدد منها، على غرار مشروع استكمال الملعب الجواري بحي علي خوجة، وبالنسبة لمشروع الملعب الجواري بحي عيسات مصطفى قال درة بأنه تم المصادقة عليه وتسعى البلدية أيضا الى انشاء حديقة بمحاذاته، بغلاف مالي قدر بـ ملياري و500 مليون سنتيم.
وفيما تعلق بمشروع تهيئة حي سعيداني علال «شاطئ الرغاية» والذي خصص له مبلغ مالي قدر بأزيد من 8 ملايير سنتيم، أكد المتحدث أن الحي بعد أن استفاد من عمليات التهيئة سيستفيد من مشروع ثاني يتمثل في الإنارة العمومية وكذا بالأرصفة، في حين سيستفيد حي حفرات من الإنارة العمومية بعد استكمال عمليات التهيئة به.
وأما فيما تعلق بمشاريع إنجاز مرافق رياضية، أشار المسؤول إلى إعطاء إشارة انطلاق أشغال إنجاز ملعب جواري بحي سعيد غربي، ملعب بحي جعفري 1 ، ملعب جواري بحي جفري، أشغال قاعة متعددة الخدمات وقاعة علاج بحي سعيد غربي، كما أشرف على تدشين مطعم مدرسة بحي سعيد غربي، تدشين ملحقة إدارية بحي الونشريس.
فلة.س

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super