الإثنين , مايو 6 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / في زيارة عمل قادته إلى ولاية المدية:
سلال يدعو إلى الاستغلال الأمثل لهياكل الجامعات

في زيارة عمل قادته إلى ولاية المدية:
سلال يدعو إلى الاستغلال الأمثل لهياكل الجامعات

أكد الوزير الأول عبد المالك سلال أمس السبت بالمدية على ضرورة الاستغلال الأمثل لهياكل وتجهيزات الجامعات الجزائرية، داعيا لاستغلال المؤسسات الجامعية من الساعة الـ7 صباحا إلى غاية ال9 مساء.
وأكد سلال خلال زيارة العمل والتفقد التي قام بها لهذه الولاية ضرورة استغلال التجهيزات والمقاعد البيداغوجية في المؤسسات الجامعية مضيفا أنه “ينبغي أن نتعلم كيف نثمن المقاعد البيداغوجية والتجهيزات ونستغل الجامعة من ال7 السابعة صباحا إلى غاية الساعة ال9 مساء”.
ولدى توقفه بجامعة يحي فارس للإطلاع على مشاريع قطاع التعليم العالي والبحث العلمي بالولاية مرفوقا بوزير القطاع بالنيابة محمد مباركي أبرز الوزير الأول أهمية المواد العلمية والرياضيات كاشفا أن الحكومة حددت نسبة 17 بالمائة كهدف لإدماج المواد العلمية في برامج التعليم بالجامعة، مضيفا “أننا نسجل تأخرا كبيرا في المواد العلمية رغم أن مستقبل البلاد مبني على العلوم والرياضيات”.
ودعا سلال بالمناسبة الجامعة الجزائرية إلى “التفتح أكثر والتعاون مع المؤسسات الخاصة والعمومية” مؤكدا أهمية استغلال مراكز البحث ال 17 التي تتوفر عليها الجزائر.

الدولة ستحتفظ بملكية الأراضي
وقام الوزير الأول عبد المالك سلال بزيارة المزرعة النموذجية “الضاوي” الواقعة ببلدية وامري (33 كلم غرب المدية)، و ذلك في إطار زيارة العمل و التفقد التي يقوم بها إلى هذه الولاية.
وشدد الوزير الأول خلال هذه المناسبة على “أهمية الشراكة بين القطاعين العام و الخاص في المجال الفلاحي”، مشيرا إلى أن “الفلاحة بحاجة ماسة إلى رؤوس أموال الخواص حتى تتطور و تساهم في تنمية الاقتصاد الوطني”.
وأكد سلال في هذا السياق أن “الدولة ستحتفظ بملكية الأراضي غير أنه ينبغي تشجيع ودعم خيار الشراكة بين القطاعين العام و الخاص”، داعيا الى “ضرورة التفكير في إنتاج ما نحتاجه محليا بدل استيراده من الخارج”.
وأوضح في هذا الصدد قائلا “إن معركتنا اليوم هي الإنتاج يجب أن نتمكن من إنتاج ما نستهلكه هنا بالجزائر”.
وتتربع هذه المزرعة النموذجية على مساحة 811 هكتار منها 300 هكتار مخصصة للزراعة المسقية. كما تنشط هذه المزرعة في تربية الأبقار و إنتاج الحليب بحيث تحصي 128 رأس من البقر 17 منها بقرة حلوب و 83 عجل موجهة للتكاثر . و بالإضافة إلى نشاطها الرئيسي تستثمر المزرعة النموذجية في زراعة الأشجار المثمرة على غرار التفاح و الإجاص و البرقوق بمساحة تتربع على 69 هكتار فيما تشغل زراعة الحبوب و الأعلاف . هذا الى جانب عدد من النشاطات الأخرى التي تقوم بها المزرعة مساحة 458 هكتار.

سنمنح آجالا للمستثمرين الذين لم يشرعوا بعد في تجسيد مشروعهم
ودشن الوزير الأول عبد المالك سلال وحدة صناعة النحاس “عرب ميتال” بالمنطقة الصناعية لواد حربيل (17 كلم غرب الولاية) في إطار زيارة العمل و التفقد التي يقوم بها لولاية المدية.
واغتنم سلال الفرصة للتذكير بالجهود المعتبرة التي تبذلها الدولة بغية تشجيع الاستثمار و تسهيل استحداث مثل هذا النوع من المؤسسات محذرا في السياق المستثمرين الذين استفادوا من أراضي و تأخروا في تجسيد مشاريعهم.
“سوف نعطي آجال للمستثمرين الذين لم يشرعوا بعد في تجسيد مشروعهم غير أن القانون سيطبق بكل صرامة على أولئك الذين لا يحترمون التزامهم”, يقول الوزير الاول.
وأشرف سلال الذي كان مرفوقا بوفد وزاري هام على مستوى هذه الوحدة الصناعية على توزيع قرارات امتياز لفائدة مستثمري المنطقة.
و تعد هذه الوحدة التي قدر المبلغ الاستثماري الخاص بها ب 917 مليون دج متخصصة في صناعة الكوابل النحاسية و رسكلة النفايات الحديدية.
كما توظف هذه الوحدة الصناعية التي تقدر طاقة إنتاجها السنوية ب 12 ألف طن من الكوابل النحاسية زهاء المائة موظف بين عمال و إطارات مسيرة.
للاشارة فقد شرع الوزير الأول عبد المالك سلال السبت في زيارة عمل وتفقد لولاية المدية تندرج في إطار متابعة برنامج رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة.
واستهل الوزير الأول زيارته التي رافقه فيها وفد وزاري هام من بلدية الحمدانية (14 كلم شمال المدية) أين تفقد مشروع ازدواجية الطريق الوطني رقم “1” الرابط بين الشفة و البرواقية إلى جانب زيارة نفق الحمدانية الذي يعد أحد النفقين اللذين تم انجازهما في إطار هذا المشروع المهيكل الذي سيضمن سيولة مرورية سريعة بين المناطق الشمالية و الجنوبية للوطن.
وعقب تلقيه عرضا مفصلا حول قطاع الأشغال العمومية و مشروع ازدواجية الطريق الوطني رقم واحد أشار الوزير الأول إلى الأهمية “البالغة” التي يكتسيها هذا المشروع سيما من الجانب الاقتصادي مؤكدا أن مثل هذا المشروع من شأنه أن يحمل إضافة اقتصادية للمناطق التي يعبر عليها هذا الطريق.
وألح سلال لدى تفقده أحد النفقين المتواجدين بشطر “الشفة- البرواقية” على ضرورة احترام آجال انجاز هذا المشروع المرتقب تسليمه حسب توقعات الوكالة الوطنية للطرق السريعة خلال الثلاثي الثاني من سنة 2018.
وأوضح أن عملية استلام هذا الشطر من الطريق السيار من شأنه أن يسمح بتجسيد القاعدة اللوجستية لبوغزول الجارية بها الأشغال “الأمر الذي يستدعي منح اهتمام خاص بهذه الطريق”.
وحسب البطاقة التقنية لهذا المشروع فقد بلغت نسبة تقدم الأشغال بشطر الحمدانية-البرواقية و الذي يتكفل بانجازه مجمع جزائري صيني 75 بالمائة حيث يعتبر هذا الشطر الأصعب بالمشروع نظرا للتضاريس الوعرة التي تتميز بها هذه المنطقة.
كما أنه يضم نفقين الأول متواجد بالقرب من البليدة بطول 4717 متر و بلغت نسبة انجازه 70 بالمائة فيما انتهت الأشغال بشكل كلي على مستوى النفق الثاني المتواجد بالقرب من المدية و الممتد على مسافة 4784 متر.
كما يضم شطر الطريق الحمدانية-البرواقية جسرين عملاقين و العديد من المنشآت الفنية ناهزت نسبة انجازها 81 بالمائة.
وإستنادا لتوقعات عملية التسليم “الجزئي” التي أعدتها الوكالة الوطنية للطرق السريعة المؤسسة المشرفة على المشروع فانه ينتظر تسليم أول شطر منه شهر يونيو القادم و يتعلق الأمر بالطريق الإجتنابي لمدينة المدية الممتد على مسافة خمس كيلومترات ليتبع بتسليم شطر الطريق الإجتنابي لمدينة البرواقية الممتد على مسافة 8 كلم شهر سبتمبر المقبل فيما سيتم تسليم المشروع بشكل كلي خلال الثلاثي الثاني من السنة المقبلة.
نسرين محفوف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super