الخميس , مايو 2 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / سليمان قاسم يصدر “لمحات من تاريخ الجلفة (1830-1962)”

سليمان قاسم يصدر “لمحات من تاريخ الجلفة (1830-1962)”

 

تعززت رفوف المكتبات بإصدار جديد تحت عنوان  “لمحات من تاريخ الجلفة (1830-1962)” للباحث سليمان قاسم، وذلك عن المركز الوطني للدراسات والبحث في الحركة الوطنية وثورة أول نوفمبر 1954.

واستعرض الباحث سليمان قاسم، قي هذا الإصدار عدة محطات تاريخية عن الجلفة، مبرزا في 615 صفحة شواهد تاريخية عن منطقة الجلفة من إرث مادي وحضاري.

ويحتوي الكتاب على سبعة فصول وخاتمة ومجموعة من الملاحق التوضيحية، تناولت المراحل التاريخية قبل الاستعمار الفرنسي منها الوجود الروماني والفتوحات الإسلامية وكذا الوجود العثماني بالمنطقة.

وتطرق بعدها إلى فترة الاحتلال الفرنسي و الحملات التي قام بها في المنطقة والمقاومة التي واجهها منها مقاومة الشريف بومعزة، والشيخ موسى أبو الحسن الدرقاوي. كما عالج الكتاب مميزات المنطقة من حيث موقعها الجغرافي وتضاريسها وكتب عن الزوايا التي تأسست بالمنطقة و إرهاصات الحركة الوطنية بها من خلال تأسيس الكشافة الإسلامية الجزائرية والدور الدعوي الذي كانت تقوم به.

ويتناول الفصل الأخير من الكتاب كل ما تعلق بالثورة التحريرية، كالمعارك التي دارت رحاها في المنطقة منها معركة “قلتة الرمال 1 أوت 1958” و “معركة الزرقة 2 فيفري 1958” و “معركة جبل بوكحيل” ومعركة “عياطة” بعين معبد 28 جانفي 1959.

 

ص ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super