الجمعة , مايو 10 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / الفنان والأستاذ في “إيسماس” حبيب بوخليفة: “نقابة الفنانين أصبحت مطلبا أساسيا لتحديد معايير الممارسة الفنية والحد من الفوضى”

الفنان والأستاذ في “إيسماس” حبيب بوخليفة: “نقابة الفنانين أصبحت مطلبا أساسيا لتحديد معايير الممارسة الفنية والحد من الفوضى”

 

شدد الفنان والأستاذ في المعهد الوطني لفنون العرض والسمعي البصري إيسماس حبيب بوخليفة، على ضرورة أن تتجسد نقابة الفنانين وتحدد معايير الممارسة الفنية وأخلاقيتها، للتخلص من هذه الفوضى، كما يفترض أن تتضافر الجهود لتصل إلى تأسيس نقابة قوية تحافظ ليس فقط على حق الفنان وكذلك على الابداع الفني.

وقال بوخليفة في منشور على حسابه الشخصي عبر “الفيس بوك”، أننا البلد الوحيد في العالم الذي لا توجد فيه ميكانيزمات نقابية للدفاع عن حق المبدع ماعدا مؤسسة ” لوندا” التي تبقى دائما في حدود مجال الملكية الادبية المنوطة بالتشريع في الدفاع عن الملكية الخاصة الفنية و ليس في كل الحالات، مضيفا أن افتقاد الجزائر لنقابة فنية تدافع عن حقوق الفنانين والمبدعين في مجال الفن و لثقافة، جعل عددا كبيرا من المتطفلين على القطاع الثقافي الفني يصلون و يجولون بفظاعة كبيرة من الترقيع والرداءة القاتلة.

وذكر بوخليفة بأنه كان من ضمن الأوائل في 1998/2001 الذين أسسوا نقابة الفنانين مع عدد كبير من الفنانين على غرار الممثل عبدالنور شلوش، و محمد اعجيمي، و المرحومين الشاعر البرناوي والممثل حطاب بن يوسف و بوزيدة عبدالرحمان و المراقب خليفي عيسى الخ…، لكن هذه النقابة كانت جزء من منظمة الاتحاد الوطني للعمال الجزائريين ولم تذهب بعيدا لانها كانت هي الأخرى ملوثة بعناصر دخيلة غير فنية انتهازية. و لم تدوم طويلا بحكم انها كانت هي الاخرى ريعية، وكانت هناك بعض المحاولات مؤخرا لتأسيس نقابة للفنانين وكان الأمر دائما يصطدم بعناصر انتهازية أنانية تريد أن تخلق لنفسها مساحة أخرى للاستفادة من الريع.

وأشار إلى أن الاتحادية الجزائرية للفنون والثقافة استطاعت أن تشتغل على موضوع ترسيخ بداخلها قاعدة مبدئية للدفاع عن حقوق الفنان عموما و المبدع خصوصا. وجدت الاتحادية إشكالا عويصا هو “من هو الفنان” و من الذي يمكن له أن يحدد الصفات والشروط الفنان ؟ فعملنا مع الوزيرة السابقة الدكتورة بن دودة ويسلم موقفها التي تميزت بالاشتغال على “قانون الفنان” مع عدد من الاختصاصيين على غرار الدكتورة جميلة زڨاي. ينبغي الاطلاع عليه في الجريدة الرسمية، حيث يعود تغيير مسارنا –يضيف- من قانون الفنان إلى مرسوم يضبط العلاقات فيما بين الفنانين ويضمن حقوقهم ومن أهم بنوده أن الفنان الموظف بإمكانه ان يستفيد من عطلة ثلاثة أشهر ليتفرغ لإبداعه و المشروع الفني دون مشاكل، أما قانون الفنان فالفنانون هم الذين يجسدونه وهذا ما حدث في أغلب الدول العربية وما على فنانونا إلا ان يصيروا لحمة واحدة متجاوزين كل المشاكل والمصالح ليرى قانونهم النور. أما ديوان حقوق المؤلف والحقوق المجاورة لوندا فمهامه ظاهرة العيان لكنها بعيدة كل البعد عن التنظيم النقابي”.

 

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super