الخميس , مايو 2 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / قال أن قطاع الصناعة بدا يساهم بشكل كبير في تنمية البلاد، يوسفي: :
“صادرات الإسمنت سترتفع إلى نصف مليار دولار في السنوات الخمس القادمة”

قال أن قطاع الصناعة بدا يساهم بشكل كبير في تنمية البلاد، يوسفي: :
“صادرات الإسمنت سترتفع إلى نصف مليار دولار في السنوات الخمس القادمة”

قال وزير الصناعة والمناجم، يوسف يوسفي، أن التسهيلات والتدابير المحفزة الممنوحة للمستثمرين العموميين و الخواص وكذا الاستقرار السياسي و الأمن ، عوامل ستمكن قطاع الصناعة من المساهمة بشكل كبير في تنمية البلاد، فيما توقع أن ترفع الجزائر صادراتها من الإسمنت إلى نصف مليار دولار في غضون الخمس سنوات القادمة.
وأوضح الوزير في أعقاب زيارة العمل التي قام بها على مدار يومين لهذه الولاية “أن قطاع الصناعة يتطور يوما بعد يوم و بدأ يساهم بشكل حقيقي في تنمية الوطن بفضل التسهيلات و التدابير المحفزة الممنوحة للمستثمرين العموميين والخواص وبفضل خاصة الاستقرار السياسي والأمن الشامل السائد في البلاد “, مبرزا في ذات الوقت “أن تطور قطاع الصناعة يشكل رمزا ملموسا لتنمية البلاد” .
وقبل ذلك تفقد يوسفي وحدات مركب إنتاج الدقيق والسميد التابع للمجمع العمومي للصناعات الغذائية “أغروديف” الذي ينتج سنويا 338.26 قنطار من الدقيق و9.821 قنطار من السميد و118.277 قنطار من أغذية الأنعام وغيرها.
ويوجه هذا الإنتاج بصفة خاصة إلى المستهلكين بولايات الجنوب الغربي للوطن من خلال ثلاثين نقطة لبيع منتوج هذا المركب الصناعي الذي يتوفر على ثلاث وحدات إنتاجية متخصصة كانت محل عملية تجديد شاملة بتكلفة مالية قدرت ب 255 مليون دج، حسب مسؤولي هذا المجمع الصناعي العمومي.
واختتم السيد يوسفي زيارته إلى المنطقة بتفقد وحدة لتحويل الحبوب تابعة للقطاع الخاص و التي تقدر طاقة إنتاجها ب 120 طن يوميا من السميد والدقيق, إلا أنها حاليا لا تتجاوز 40 في المائة نتيجة محدودية حصة الحبوب الممنوحة لها من طرف الديوان الجزائري ما بين المهن للحبوب. وسيتم إطلاق مشروع للرفع من طاقة الإنتاج بها من خلال إنجاز وحدة جديدة للعجائن والكسكس التي توجد قيد الانطلاق، مما سيسمح باستحداث 400 منصب شغل مباشر جديد و 1.300 آخر غير مباشر.
هذا وكان الوزير قد صرح في ندوة صحفية مساء أول أمس في اليوم الأول من زيارته لبشار، أن الجزائر تطمح إلى رفع صادراتها من الإسمنت إلى نصف مليار دولار في غضون الخمس سنوات القادمة، وقال انه يتوقع أن يبلغ فائض الإسمنت خلال الخمس سنوات القادمة ما بين 10 و15 مليون طن، وهو ما سيسمح – حسبه – برفع صادرات هذه المادة إلى 500 مليون دولار، وأشار إلى أن صادرات الإسمنت بلغت 1 مليون طن في 2018 مضيفا أنها سترتفع إلى مليوني 2طن في 2019 من بينها 1.2 مليون طن يغطيها مجمع “جيكا” بنحو 80 إلى 100 مليون دولار.
وفيما يتعلق بقطاع المناجم، شدد الوزير على ضرورة استغلال الموارد المنجمية والمعدنية في تطوير مختلف الشعب الصناعية الوطنية لافتا إلى استغلال منجم قطارة الضخم للمنغنيز في صناعة الحديد والصلب التي ستتضاعف من 6 ملايين طن حاليا إلى 12 مليون طن ثم 16 مليون طن خلال السنوات المقبلة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super