الأحد , مايو 19 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / حسب تقرير منظمة الأقطار العربية للدول المصدرة للنفط "أوابك":
صادرات الجزائر من الغاز الطبيعي المميع تسجل نموا بـ7.8 بالمائة في 2021

حسب تقرير منظمة الأقطار العربية للدول المصدرة للنفط "أوابك":
صادرات الجزائر من الغاز الطبيعي المميع تسجل نموا بـ7.8 بالمائة في 2021

سجلت صادرات الجزائر من الغاز الطبيعي المميع نموا بـ7.8 بالمائة في 2021 لتبلغ 11.48 مليون طن، وغالبية الشحنات من الغاز الطبيعي المميع التي صدرتها الجزائر خلال السنة الماضية قد توجهت إلى الأسواق الأوروبية لتلبية الطلب الأوروبي على الغاز.
وأشار تقرير صدر أمس الأربعاء، عن منظمة الأقطار العربية للدول المصدرة للنفط “أوابك”، والمعنون بـ”تطورات الغاز الطبيعي المميع والهيدروجين خلال الربع الرابع من سنة 2021” : “تختتم الجزائر عام 2021 بصادرات إجمالية 11.48 طن مقابل 10.58 مليون طن بنسبة نمو سنوي 7.8 بالمائة”.
وخلال الثلاثي الأخير لوحده، بلغت الصادرات الجزائرية من الغاز الطبيعي المميع نحو2.74 مليون طن مقابل 2.5مليون طن خلال الربع المماثل من سنة 2020، بنسبة نمو ب 9.6 بالمائة على أساس سنوي.ووفقا لبيانات المنظمة، فإن منشأة تمييع الغاز في سكيكدة واصلت عمليات التصدير خلال الثلاثي الأخير من 2021 بحجم صادرات بلغ 0.7 مليون طن، وذلك بعد توقف دام لعدة أشهر خلال 2020، بينما تم تصدير الكمية المتبقية من منشآت تمييع الغاز في “ارزيو”.
وأوضح المصدر ذاته أن غالبية الشحنات من الغاز الطبيعي المميع التي صدرتها الجزائر خلال السنة الماضية قد توجهت إلى الأسواق الأوروبية لتلبية الطلب الأوروبي على الغاز.وبذلك، جاءت الجزائر في المرتبة الرابعة ضمن أكبر مصدري الغاز الطبيعي المميع إلى أوروبا حسب التقرير.
وحسب معطيات “أوابك”، فإن تركيا كانت أبرز الوجهات المستقبلة للغاز الطبيعي المميع من الجزائر بحصة 37 بالمائة، تلتها فرنسا بنسبة 20 بالمائة، ثم اسبانيا ب14 بالمائة، وإيطاليا ب6 بالمائة والمملكة المتحدة بنسبة 6 بالمائة أيضا، فيما شكلت الأسواق الأخرى نسبة 17 بالمائة.
وإجمالا، حافظت الدول العربية ككل على مستويات مرتفعة من صادرات الغاز الطبيعي المميع خلال الثلاثي الأخير من السنة الماضية، حيث بلغ صادراتها مجتمعة نحو 27.64 مليون طن مقابل 26.2 مليون طن خلال الربع المماثل من 2020 أي بنسبة نمو قدرت ب 3.2بالمائة على أساس سنوي.
وأشارت المنظمة في هذا الشأن، أن هذا المستوى “المرتفع” من الصادرات جاء استمرارا للمستويات العالية التي حققتها الدول العربية منذ بداية 2021, بفضل تنامي الصادرات على وجه الخصوص من الإمارات والجزائر وقطر ومصر مع استمرار تشغيل محطات التمييع في سلطنة عمان بكامل طاقاتها الإنتاجية.
وبلغت الكمية الإجمالية لصادرات الدول العربية من الغاز الطبيعي المميع خلال عام 2021 نحو 111.7 مليون طن مقابل 104.5 مليون طن عام 2020 أي بنسبة نمو تقدر ب5 بالمائة. وتمثل هذه الكمية أعلى مستوى تحققه الدول العربية منذ 2013 “لتؤكد مجددا على ريادتها كمورد موثوق للغاز الطبيعي المميع إلى الأسواق العالمية” حسب التقرير الذي كشف بأن الدول العربية استحوذت على حصة سوقية عالمية بلغت قرابة 29.4 بالمائة العام الماضي.
وفي سياق ذي صلة، أكدت “أوابك” أن السوق العالمي تميز خلال الربع الرابع من سنة 2021 باستمرار ديناميكية تجارة الغاز الطبيعي المميع, والتي تجسدت في “المنافسة بين السوقين الأوروبي والأسيوي على شراء شحنات لتأمين ذروة الطلب المعتادة في فصل الشتاء وبسبب التوترات السياسية في القارة الأوروبية التي زادت من المخاوف من احتمالية عدم توفر إمدادات كافية تلبي متطلبات الاستهلاك”.
وقد انعكس ذلك على الأسعار التي ارتفعت إلى مستويات تاريخية غير مسبوقة في تاريخ صناعة الغاز الطبيعي المميع.
ر.خ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super