الأحد , أبريل 28 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / احتلت المرتبة الثالثة في المنطقة العربية:
صادرات تونس للجزائر ترتفع 4.5% خلال 6 أشهر

احتلت المرتبة الثالثة في المنطقة العربية:
صادرات تونس للجزائر ترتفع 4.5% خلال 6 أشهر


احتلت تونس المرتبة الثالثة بقائمة دول المنطقة المصدرة للجزائر في 2015، بنسبة 17% من قيمة واردات الجزائر،خلفا للسعودية ومصر.
ارتفعت صادرات تونس للجزائر خلال النصف الأول من العام الجاري 4.5%، بقيمة 516.6 مليون دولار، من بينها 478 مليون دولار للمواد الصناعية، وفقاً لصحيفة الشروق التونسية .
وبحسب الصحيفة،انخفضت قيمة واردات تونس من الجزائر خلال النصف الأول بنسبة 1.58%، لتبلغ ما قيمته 312 مليون دولار .
واستقبلت تونس 32% من الصادرات الجزائرية غير البترولية، بقيمة 39 مليون دولار، خلال الستة أشهر الأولى من العام الجاري، وفقاً للمركز الجزائري للإعلام والاحصائيات . .
وتنوعت واردات تونس من الجزائر لتشمل “السكر والزجاج المسطح، وعصائر الفواكه والمياه المعدنية والغازية، والمشتقات المسلفنة “.
واحتلت تونس المرتبة الثالثة بقائمة دول المنطقة المصدرة للجزائر في 2015، بنسبة 17% من قيمة واردات الجزائر،خلفا للسعودية ومصر، وفقاً للصحيفة .

وقدرت قيمة التبادلات التجارية بين الجزائر وتونس بنحو 2.1 مليار دولار في عامي 2013 و2014، لكن الفائض التجاري الجزائري سجل تراجعا بنحو 100 مليون دولار لارتفاع الواردات وتراجع الصادرات الجزائرية لتونس .
وأظهر أول تقييم للاتفاق التجاري التفاضلي بين الجزائر وتونس -والذي دخل حيز التنفيذ عام 2014 – فائضًا تجاريًا لصالح الجانب الجزائري لكنه بين عجزاً على مستوى التبادلات خارج المحروقات بحسب دراسة إحصائية نشرتها “الوكالة الجزائرية لترقية التجارة الخارجية
وتدرس تونس والجزائر،إمكانية وإجراءات تمديد عقود تصدير الغاز إلى أوروبا، عبر أنبوب الغاز الموجه من الجزائر إلى إيطاليا، مرورا بالأراضي التونسية، وهو أمر متعلق بتمديد العقود التي تربط سوناطراك بالشركة الإيطالية إيني والتي تنتهي في 2017 و2019
رفيقة معريش

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super