الإثنين , مايو 6 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / صادر عن دار خيال للنشر والترجمة: رفيق جلول يدخل صالون الكتاب بديوان “تفاحة لم تسقط على رأس بدوي”

صادر عن دار خيال للنشر والترجمة: رفيق جلول يدخل صالون الكتاب بديوان “تفاحة لم تسقط على رأس بدوي”

أصدر الشاعر والروائي رفيق جلول مجموعة شعرية جديدة موسومة “تفاحة لم تسقط على رأس بدوي”، وذلك عن دار  خيال للنشر والترجمة بالجزائر، حيث ستكون حاضرة خلال فعاليات الصالون الدولي للكتاب في طبعته الرابعة والعشرين “سيلا 2019”. 

وتضم المجموعة –حسب رفيق جلول-  نصوصا جاءت بشكل  قصائد نثرية وشذرات، وقد عنون الشاعر عمله الجديد “تفاحة لم تسقط على رأس بدوي” التي تحمل عنوان إحدى نصوصه التي يضمها، كما يستهلّ الشاعر مجموعته  كسابق مجاميعه  الشعرية بما يشبه البسملة حيث كان المقطع الشعري من قصيدة ” صيف الليل ” للشاعر الفرنسي إيف بونفوا “1923-2016”: “كانت الأبدية تصعد بين ثمار الشجرة، وكنت أقدّم لكِ الثّمرة التي تجعل الشّجرة بلا حدّ،دون همّ و لا موت، ثمرة عالم مشترك ” تــ أدونيس .

كما جاء في  نصوص  الشاعر رفيق جلول عدة قصائد  نذكر منها: لحظات افتراضية قبل الغياب ، شذرات من ورقة منسية على الشاطئ ، مراحل من الحياة، نشيج الموت ،ولادة قيصرية على كون يمتد به الوقت ،  بكل حواسك الست و شذرات من ظلال أشجار الله … “.

وجاء في غلاف مجموعته الشعرية: “هذا الصباح، كان يبتسم لمنتصف اللّيل و بعده بساعة و نصف، جاء هذا المأزق الذي يحمل اسمي ، هذا الرماد ، شعلة منتهية عند زوال آخر صرخة لأم الولود و أول صرخة لي بعد إذن الله بالحياة”.

يذكر أن رفيق جلول من مواليد سنة 1986 بالجزائر العاصمة يقيم في وهران ومن أصول مدينة بسكرة ، صدر للشاعر أعمال شعرية و روائية يذكر منها: “راقصة في شهوة البحر شعر، ليل منفلت من جبة الكون ) شذرات ونصوص (أوتيل تكي ) رواية (حضرة الكولونيل أبي ) رواية…”.

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super