الأحد , مايو 5 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / خلال الزيارة التي قادته إلى بشار، وزير الفلاحة والصيد البحري::
“ضرورة تكيف الفلاحين مع الاقتصاد في مياه السقي”

خلال الزيارة التي قادته إلى بشار، وزير الفلاحة والصيد البحري::
“ضرورة تكيف الفلاحين مع الاقتصاد في مياه السقي”

أشار وزير الفلاحة و التنمية الريفية و الصيد البحري، عبد القادر بوعزقي يوم السبت ببشار إلى ضرورة تكيف الفلاحين مع الاقتصاد في مياه السقي و توسيع المساحات المخصصة للمزروعات التي سجلت إنتاجا هاما في الولاية.
وأوضح الوزير خلال زيارته لهذه المساحة الفلاحية التي تبلغ 300 هكتار المستغلة حاليا و قابلة للتوسيع إلى 1000 هكتار كما تشغل حوالي 40 فلاحا من ابناء هذه المنطقة (97 كلم جنوب بشار) ” بالنظر لما حققته الولاية من نتائج في إنتاج الثوم و البصل و التفاح و زيت الزيتون لا سيما في إطار استصلاح الأراضي الصحراوية بمنطقة لعوينة (20 كلم شمال تاغيت), ننصح بتنمية الأراضي المخصصة لهذه المحاصيل و هذا بالمساهمة الفعلية للفلاحين”.
وسجلت مختلف مناطق الولاية خلال الحملة الفلاحية الماضية انتاجا يقدر ب 22.877 قنطار من البطاطا و اكثر من 99 قنطار من البصل في القنطار الواحد, حسبما أفاد به مسؤولو بعض المصالح الفلاحية.
كما زار السيد بوعزقي بنفس المنطقة حاجزا مائيا قيد الإنجاز بسعة 3 ملايين متر مكعب من مياه واد زوسفانة الذي بلغت تكلفته 290 مليون دينار.
وفي اليوم الثاني من زيارة عمله التي قادته إلى محيط السقي بسهل عبادلة (88 كلم جنوب ولاية بشار), اطلع الوزير على أشغال تهيئة شبكات السقي لهذا الفضاء الفلاحي الذي تقدر مساحته بـ 5.400 هكتار (بطول خطي يبلغ 56 كلم), و الذي يتكفل به منذ بداية 2015 الديوان الوطني للسقي و صرف المياه- إنجاز و هندسة بمبلغ إجمالي قدره 2 مليار دينار جزائري.
ويهدف هذا المشروع ذو الأهمية الاقتصادية الكبيرة سواء لمنطقة عبادلة أو الولاية, إلى تحلية مياه الأراضي لجعل هذه الأخيرة خصبة. مع ذلك و بالرغم من إطلاق هذا المشروع سنة 2014, فقد عرف تأخرا في تسليمه بحيث أصدر وزير الفلاحة قرارا بإرسال لجنة خبراء لمعاينة الوضعية قصد إطلاقها فعليا.
وتم إحصاء 1.434 فلاح يعمل على مستوى 364 مستثمرة فلاحية جماعية و 420 مستثمرة فلاحية فردية أخرى و الكل مسقي بمياه سد “جرف التربة” بسعة تخزين تصل إلى 365 مليون متر مكعب.
وأكد الوزير بالقول “ستسمح لنا نتائج لجنة الخبراء بوضع استراتيجية جديدة للتكفل الفعلي بهذا المحيط المسقي وإطلاق انتاجه في إطار جهود تطوير الفلاحة في المنطقة والوطن”.
وقام الوزير أيضا بزيارة العديد من المستثمرات الفلاحية و مساحات استصلاح أراضي الصحراء الكائنة شمال هذه الولاية لاسيما بـ جديدة التي تبلغ مساحتها 300 هكتار و يعمل فيها حوالي 30 فلاح، كما أعرب الوزير عن ارتياحه للنتائج المسجلة في منتوج الخضر و الفواكه. واطلع السيد بوعزقي على المشروع الجاري انجازه لمزرعة لتربية المائية، ثمرة شراكة جزائرية تركية.
ق. إ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super