السبت , أبريل 27 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / تكليف مديري المشاريع للقيام بدوريات معاينة ومتابعة لجودة ونوعية الأشغال:
“عدل” تواصل استكمال مشاريعها قبل موعد 5 جويلية

تكليف مديري المشاريع للقيام بدوريات معاينة ومتابعة لجودة ونوعية الأشغال:
“عدل” تواصل استكمال مشاريعها قبل موعد 5 جويلية

تسارع وكالة “عدل” مجهوداتها من أجل استكمال مشاريع صيغ البيع بالإيجار المرتقب توزيعها في ذكرى الإستقلال والشباب في الخامس من جويلية المقبل، عبر مختلف ولايات الوطن.
ويسعى مدراء الهيئة التنفيذية المعنيين بالمشاريع السكنية المسجلة بوكالة “عدل” على بلوغ الأهداف المسطرة في هذا المجال لتدارك التأخر المسجل في إنجاز وتسليم سكنات برنامج “عدل” في أقرب الآجال.
وفي هذا السياق، عاين، أمس، وزير السكن والعمران والمدينة، محمد طارق بلعريبي، مختلف الأشغال بالقطب الحضري العمراني 7000 مسكن صيغة البيع بالايجار سيدي سرحان ولاية البليدة.
وحسب بيان لوكالة “عدل” فقد ورافقه في هذه الزيارة، المدير العام للوكالة الوطنية لتحسين السكن وتطويره “عدل” ووالي ولاية البليدة والمدير العام المساعد المكلف بمتابعة المشاريع والمدير الجهوي لوكالة “عدل” الجزائر غرب وعدد من إطارات الوزارة الوصية.
ووجه الوزير تعليمات صارمة من أجل تسريع وتيرة الأشغال خاصة ما يتعلق بالشبكات الأولية وإتمام الربط بشبكات الغاز في التجزئة الأخيرة.
من جهته قام المدير العام للوكالة الوطنية لتحسين السكن وتطويره “عدل”، فيصل زيتوني بسلسلة زيارات فجائية ومعلنة لإلزام مؤسسات الإنجاز إلى الرفع من وتيرة الأشغال وذلك تنفيذا لتوجيهات السكن والعمران والمدينة، محمد طارق بلعريبي والرامية إلى المتابعة الميدانية لمشاريع صيغة البيع بالإيجار المرتقب تسليمها في 05 جويلية.
وفي هذا الصدد، وقف فيصل زيتوني، أول أمس، على سير الأشغال بالقطب الحضري العمراني 7000 مسكن عدل بسيدي سرحان – البليدة – رافقه في هذه الزيارة الفجائية المدير الجهوي لوكالة “عدل” الجزائر غرب. للإشارة فإن هذه الزيارة جاءت تكملة للزيارة التي قادته الأسبوع الفارط، لمشاريع “عدل” بولاية البليدة.
وخلال ومعاينته لورشات المشروع الهام أسدى مجموعة من تعليمات أبرزها ضرورة رفع التحفظات والأتربة المتبقية من الأشغال بالطريق الرئيسي للقطب الحضري وضرورة الانتهاء من أشغال المدخل الرئيسي للقطب في ظرف لا يتعدى 3 أيام ورفع الأتربة المتبقة من أشغال التهيئة الخارجية للتجزئات المنتهية بها جميع الأشغال.
ودعا زيتوني إلى بذل المزيد من الجهود والعمل على تسريع وتيرة الأشغال وزيادة في ساعات العمل 8+3 بالورشات التي لم تنتهي بها الأشغال وتدعيم الورشات أشغال التهيئة الخارجية – المساحات الخضراء وأماكن لعب الأطفال- بالمواد الأولية واليد العاملة تنصيب مؤسسات مناولة في ظرف 12 ساعة شرط أن تلتزم بالعمل بنظام التناوب خاصة في الورشات التي لم تكتمل بها الأشغال.
كما دعا زيتوني رؤساء المشاريع ومديري المشاريع إلى ضرورة التنسيق أكثر مع مؤسسات الإنجاز وتقسيم العمل وتنفيذ توجيهاته على أرض الميدان.
كما كلف المدير العام إلى تكثيف مديري المشاريع دوريات معاينة ومتابعة لجودة ونوعية الأشغال وعدم التسامح مع المؤسسات المتقاعسة.
وفي نفس السياق، عقد زيتوني الجمعة الفارط، اجتماعا تقنيا حضره المدير الجهوي لوكالة “عدل” وهران مدير التعمير والهندسة المعمارية لولاية غليزان ومدير الدرسات بالوكالة الجهوية “عدل” وهران ومدير مشاريع “عدل” غليزان من أجل متابعة مشاريع صيغة البيع بالإيجار بولاية غليزان.
وجاء هذا اللقاء تنفيذا لتعليمات وزير السكن والعمران والمدينة من أجل تذليل العراقيل التي تعترض تقدم الأشغال وتسهيل الإجراءات الإدارية .
واستهل المدير العام لقائه بالإستماع إلى عرض قدمه المدير الجهوي لوكالة “عدل” وهران عن تسوية العقود للسكنات المسلمة خلال السنوات الماضية، أين أبدى ارتياحه للنتائج التي حققتها الوكالة الوطنية لتحسين السكن وتطويره على المستوى المحلي، ويرجع ذلك للتنسيق مع مختلف المصالح .
واستمع بعدها إلى عرض عن تقدم الأشغال لمختلف مشاريع صيغة البيع بالإيجار بولاية غليزان، خاصة منها المرتقب تسليها في ذكرى عيدي الاستقلال و الشباب، و التي عرفت تقدما كبيرا في الأشغال.
وأثنى على الجهود المبذولة والنتائج المحققة، خاصة وأن المشاريع المرتقب تسليمها ستنتهي قبل الآجال المحددة حسب دفتر الشروط المتفق عليها. وألزم القائمين على المشاريع صيغة البيع بالإيجار بذات الولاية بتسليم المشاريع المتبقية من سكنات صيغة البيع بالإيجار نهاية السنة الجارية.
وثمن فيصل زيتوني الجهود المبذولة من طرف القائمين على مختلف مشاريع صيغة البيع بالإيجار بمختلف ولايات الوطن ،مؤكدا أن التنسيق المحكم والمتابعة الدورية لمختلف الأشغال جعلتنا نحقق الأهداف والإلتزامات التي قطعناها أمام و الوزارة الوصية والمكتتبين .
للإشارة، سطرت وزارة السكن والعمران والمدينة رزنامة برنامج توزيع السكنات للثلاثي الأول من سنة 2022 مقدرة بـ 45 ألف وحدة سكنية، استهلت بتوزيع 32 ألف وحدة سكنية في 19 مارس الماضي، تلتها عمليات توزيع أخرى، حسبما أفاد به وزير القطاع، محمد طارق بلعريبي.
وأوضح الوزير خلال اجتماع تقييمي لحصيلة الثلاثي الأول لسنة 2022، حضره مختلف الإطارات، أن “القطاع مشرف على مواعيد ومحطات تاريخية هامة ستعرف توزيع عدد هائل من السكنات”، خاصة وأن الدولة منحت القطاع خلال سنة 2022 برنامجا إجماليا بأزيد من 71 مليار دج لانجاز 60 ألف وحدة سكنية.
ويطمح القطاع، بحسب الوزير، لإنجاز عملية توزيع كبرى في الذكرى الـ 60 للاستقلال المرتقبة في 5 جويلية المقبل.
وطالب بلعريبي مدراء الدواوين برفع التحدي وتجنيد كل الإمكانيات لكسب الرهان وتوزيع أكبر عدد من السكنات، وأكد أن “المكتسبات الإجتماعية” في مجال السكن ستبقى قائمة على المدى الطويل خدمة للمواطن.
فلة سلطاني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super