الإثنين , مايو 20 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / عرض مبهر يستعرض مختلف الحقبات التاريخية التي مرت عليها الجزائر: وزيرة الثقافة والفنون صورية مولوجي تهنئ الطاقم الفني للعرض الملحمي “صميم”

عرض مبهر يستعرض مختلف الحقبات التاريخية التي مرت عليها الجزائر: وزيرة الثقافة والفنون صورية مولوجي تهنئ الطاقم الفني للعرض الملحمي “صميم”

 

هنأت وزيرة الثقافة والفنون صورية مولوجي كل الفنانين والمبدعين الذين شاركوا في العرض الفني الافتتاحي الملحمي “صميم” للمخرج موسى نون، وذلك في افتتاح الطبعة الخامسة عشر من الألعاب الرياضية العربية التي تحتضنها الجزائر من 5 إلى 15 جويلية 2023، ومن خلالهم إلى كافة عمال وإطارات الديوان الوطني للثقافة والإعلام وعلى رأسهم المشرف العام على إدارة الإنتاج عبد الله بوقندورة.

وعبرت الوزيرة بالمناسبة عن اعتزازها بالجهد الفني المبذول لإنجاح افتتاح التظاهرة في عيد الاستقلال ولا سيما مصمم العرض الفنان موسى نون وكل فريقه الفني، وتتمنى لهم المزيد من النجاحات والتألق بما يشرف صورة الجزائر و يعزز قيم الوطنية وعراقة الثقافة الجزائرية إقليميا ودوليا.

وبدأ حفل الافتتاح الذي جاء تزامنا والاحتفال بالذكرى الواحدة والستين للاستقلال، في فضاء مُظلم، يبدأ بدخول موسيقيين بآلاتهم المضيئة، من جانب الخشبة، يليه دخول راقصين حاملين كتب مضيئة يمثلون الذاكرة، ثم دخول شخصية  “التاريخ” الممثلة في الراوي الرئيسي للعرض.

وتقاسم سرد العرض إلى جانب شخصية “التاريخ” خمس شخصيات أخرى تمثل كل واحدة حقبة زمنية، سعاد عسلة، كريمة نايت، ليلى بورصالي، ندى الريحان، إيناس بوزيدان، مثلوا مختلف الحقبات التاريخية تمثلت في مرحلة ما قبل التاريخ، مرحلة العصور القديمة، مرحلة الفترة الإسلامية، مرحلة المقاومة و التحرر ومرحلة الجزائر الحديثة،لتجتمع الشخصيات الخمس لتبرز الموروث المادي و غير المادي للجزائر المصنف عالميا من قبل منظمة ““اليونيسكو”.

100 وشارك في العرض الذي لقي إعجابا كبيرا من طرف رواد مواقع التواصل الاجتماعي، 100 عنصرا موسيقيا، 60 عنصر لفرق “الكورال”، 18 فنان، 300 راقصا، 60 فنانا مؤطرا في مجال الكوريغرافيا والسينوغرافيا والموسيقى، 63 فنان موزعين على ورشات والأزياء والملابس وتنفيذ الديكور والإكسسوارات، 50 مصمما في مجال ثلاثي الأبعاد والفيديو، 70 تقني آلاتي.

وشمل العرض لوحة استعراضية لجمال طبيعة الجزائر، ثم لوحة مبرزة ثراء الموروث الثقافي والفني للجزائر لتختتم بمشهد ترحيبي للمشاركين وضيوف الجزائر، كما سيتطرق العرض بعد ذلك إلى عودة تموقع الجزائر في المشهد الإقليمي والدولي.

وحمل العرض أيضا في هذا الحفل لوحة استعراضية رياضية  في مشهد لمختلف الرياضات، وكذا المنشآت الرياضية، لتشمل بعدها اللوحة الختامية للعرض، أغنية و لوحة تعبيرية و”كوريغرافية” ثم الألعاب النارية مع ختام الحفل.

 

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super