الأحد , أبريل 28 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / لدراسة أوضاع سوق الغاز الدولية:
عرقاب يشارك اليوم بمالابو في الإجتماع الوزاري 25 لمنتدى الدول المصدرة للغاز 

لدراسة أوضاع سوق الغاز الدولية:
عرقاب يشارك اليوم بمالابو في الإجتماع الوزاري 25 لمنتدى الدول المصدرة للغاز 

يشارك وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، اليوم الثلاثاء، بعاصمة جمهورية غينيا الإستوائية، مالابو، في الإجتماع الوزاري الخامس والعشرين لمنتدى الدول المصدرة للغاز “GECF”، بمشاركة الرئيس المدير العام لسوناطراك، وإطارات من الوزارة ومن سوناطراك.

وبحسب بيان لوزارة الطاقة والمناجم، فإن “هذا الاجتماع سيُعقد برئاسة وزير المعادن والمحروقات في جمهورية غينيا الإستوائية، أنطونيو  أوبورو  أوندو، رئيس الاجتماع الوزاري لمنتدى الدول المصدرة للغاز لعام 2023”.

وسيعكف، الوزراء أعضاء المنتدى، خلال هذا الاجتماع، على دراسة أوضاع سوق الغاز الدولي وآفاقه على المدى القصير والمتوسط والطويل، من أجل الاستقرار والأمن في العرض والطلب في أسواق الغاز الطبيعي العالمية، كما سيتم بحث ملف التحضيرات الجارية لانعقاد فعاليات القمة السابعة لرؤساء دول وحكومات هذه المنظمة بالجزائر سنة 2024.

ويعد الاجتماع الوزاري الخامس والعشرون للمنتدى فرصة لتبادل وجهات النظر واستكشاف السبل والوسائل لتقوية المنتدى-يضيف البيان-، كما أنها فرصة لإعادة التأكيد على الدور الحاسم للغاز الطبيعي كمحفز للانتقال الطاقوي وفي التنمية المستدامة.

وتأسس المنتدى في عام 2001، وتحول في ديسمبر 2008، خلال الدورة الثامنة غير الرسمية للمنتدى الذي عقد في موسكو إلى منظمة حكومية دولية مقرها في الدوحة، في دولة قطر، وهي تتألف حاليًا من 19 دولة عضو، وهي: الجزائر وبوليفيا ومصر وغينيا الاستوائية وإيران وليبيا ونيجيريا وقطر وروسيا وترينيداد وتوباغو وفنزويلا كأعضاء، وأنغولا وأذربيجان والعراق وماليزيا وموزمبيق والنرويج والإمارات العربية المتحدة وبيرو بصفة مراقب.

ويمثلون معا 72٪ من احتياطيات الغاز الطبيعي المؤكدة في العالم، و44٪ من الإنتاج المسوق، و56٪ من صادرات خطوط الأنابيب، و52٪ من صادرات الغاز الطبيعي المسال.

رزيقة. خ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super