الأحد , أبريل 28 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / عرقاب يشارك في أعمال الاجتماع الوزاري الخامس والعشرين لمنتدى الدول المصدرة للغاز (GECF)

عرقاب يشارك في أعمال الاجتماع الوزاري الخامس والعشرين لمنتدى الدول المصدرة للغاز (GECF)

سيشارك وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب ، غدا ، بعاصمة جمهورية غينيا الإستوائية مالابو ، في الاجتماع الوزاري الخامس والعشرين لمنتدى الدول المصدرة للغاز (GECF)،وهذا بمشاركة  الرئيس المدير العام لسوناطراك، واطارات من الوزارة ومن سوناطراك.

سيُعقد هذا الاجتماع برئاسة وزير المعادن والمحروقات في جمهورية غينيا الإستوائية، السيد أنطونيو  أوبورو  أوندو ، رئيس الاجتماع الوزاري لمنتدى الدول المصدرة للغاز لعام 2023.

وسيعكف، الوزراء أعضاء المنتدى، خلال هذا الاجتماع، على دراسة أوضاع سوق الغاز الدولي وآفاقه على المدى القصير والمتوسط والطويل، من أجل الاستقرار والأمن في العرض والطلب في أسواق الغاز الطبيعي العالمية. كما سيتم بحث ملف التحضيرات الجارية لانعقاد فعاليات القمة السابعة لرؤساء دول وحكومات هذه المنظمة بالجزائر سنة 2024.

يعد الاجتماع الوزاري الخامس والعشرون للمنتدى فرصة لتبادل وجهات النظر واستكشاف السبل والوسائل لتقوية المنتدى. كما أنها فرصة لإعادة التأكيد على الدور الحاسم للغاز الطبيعي كمحفز للانتقال الطاقوي وفي التنمية المستدامة.

تأسس المنتدى في عام 2001، وتحول في ديسمبر 2008، خلال الدورة الثامنة الغير رسمية للمنتدى، الذي عقد في موسكو، إلى منظمة حكومية دولية مقرها في الدوحة، في دولة قطر. وهي تتألف حاليًا من 19 دولة عضو، وهي الجزائر وبوليفيا ومصر وغينيا الاستوائية وإيران وليبيا ونيجيريا وقطر وروسيا وترينيداد وتوباغو وفنزويلا كأعضاء، وأنغولا وأذربيجان والعراق وماليزيا وموزمبيق والنرويج والإمارات العربية المتحدة وبيرو بصفة مراقب.

يمثلون معًا 72بالمائة  من احتياطيات الغاز الطبيعي المؤكدة في العالم، و44 بالمائة  من الإنتاج المسوق، و56 بالمائة  من صادرات خطوط الأنابيب، و52 بالمائة  من صادرات الغاز الطبيعي المسال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super