الجمعة , مايو 17 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / عن دار ضمّة للنشر: إصدار “رجل سيء السمعة” للقاص سعيد فتاحين

عن دار ضمّة للنشر: إصدار “رجل سيء السمعة” للقاص سعيد فتاحين

أصدرت دار ضمّة للنشر، المجموعة القصصية الموسومة “رجل سيء السمعة” للقاص سعيد فتاحين.

ومما جاء في المقدمة التعريفية التي كتبها الاستاذ مشعل عبّادي، إنّ نصوص “رجل سيء السمعة”، قد تمكّنت من أن تغوص بي وبالقارئ من بعدي، إلى عمق المعنى وشفافية الدّلالة، وبحرفيّة قلمٍ تلافى الاشتراطات النّقدية. تمكّن الكاتب من تخطّي ما يمكن أن يصيب النّصوص من الاجتهادات التّصنيفيّة، والّتي يمكن أن تقولبها داخل بوتقة تصنيف نوعيّ للكتابة، أو زنزانة “عنونة فنيّة”.

وقد دُعمت بنماذج لها سمات منفردة، تستدعي الاهتمام وبالتّالي القراءة -المشوّقة- ومن ثمّ تأخذنا إلى منحى التّأويل، والّذي يفضي بطبيعة الحالة، وتفرّد النّصوص إلى الإشارة إلى تلك الخصائص، والّتي لم تخلُ من تعدّد في تقنيات القصّ، حيث استخدم الكاتب فيها تارة المفارقة، وتارة التّكثيف وإحكام الحبكة، ثمّ التّناصّ مع نصوص شعريّة شهيرة ونصوص دينيّة، واستخدم أيضاً الدّراما، والسّخرية، ووظّف الحوار، والمشهديّة العالية الّتي تحرّرت من الزّمكانيّة أو التّراتبيّة .

وأضاف أيضا، إنّ تناول الكاتب للتّفاصيل اليوميّة بإسقاط ترميزيّ وإيحاء بالعاديّة، ما هو إلاّ دعوة إلى استنهاضٍ للوعي المجتمعي، وتحفيز إلى اقتحام الواقع وتوديع الماضي بما له أو عليه… بما يشوبه أو يميّزه…

وأراد الكاتب أن يرفع الغطاء عن مجتمع يعاني تردّيات كبيرة، وسلّط الضّوء-الهادئ- على كثير من المواقع والنّماذج، بعين طفل يلهو مرَّة .. بعين شاب يعاني البطالة أو كهل يعاني التبطّل، لقد رصد الكثير من الصّور بدقّة وسلاسة الـ”المعتاد” وحيويّة الـ”يومي”.

وإبداع القاصّ “سعيد فتّاحين” مبنيّ على السّعي الحثيث لوصف الواقع، والتّقصّي عمّا هو صادق وقريب من الواقع المعاش، وهي صفة خاصّة بفنّ “السّرد”، وما يتيحه لنا من إبداعات الرّواية والقصّة، حيث إنّه يقوم على فعل القراءة، وهذا واضح للغاية هنا، إذ يتجلّى لنا موسوعية وثقافة الكاتب، وسعة اطّلاعه…

ويعتمد أيضاً “فتّاحين” على ما يمكن تسميته بكسر النّمط المألوف، فلا يتبنّى نسقاً ثابتاً يشيد عليه عالمه، فهو بنية احتمالية تكتسب مقوّمات الجمال فيها من خلال خصوصيّة تشكيلها، إذ يسعى القاصّ من خلال الاتّجاهات الواقعيّة والفنيّة واللّغويّة إلى إبداع سرديّ يعيد صياغة الواقع وفق رؤى خاصّة.

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super