السبت , مايو 4 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / قال إنه يكون حصريا من طرف اللجنة الوطنية للأهلة:
عيسى: “تحديد يوم عيد الفطر ليس مهمة هواة النجومية”

قال إنه يكون حصريا من طرف اللجنة الوطنية للأهلة:
عيسى: “تحديد يوم عيد الفطر ليس مهمة هواة النجومية”

قال وزير الشؤون الدينية والأوقاف، محمد عيسى، أن تحديد يوم عيد الفطر يكون حصريا من طرف اللجنة الوطنية للأهلة، التي تعتمد في تحديد هذا التاريخ على معايير محددة.
و أوضح عيسى، أمس، وفي منشور له على صفحته الرسمية بموقع “فيسبوك”، إن قطاعه يحترم حسابات الفلكيين ولا سيما تلك التي تصدر من مؤسسات رسمية أو أهلية تؤكد أنه لا يملك سلطة تحديد تاريخ عيد الفطر المبارك سوى اللجنة الوطنية للأهلة، مشيرا إلى أنّ اللجنة تعتمد على شهادات رؤية الهلال، عبر التراب الوطني، وتقارير البعثات الدبلوماسية في العالم العربي والإسلامي بالإضافة إلى الاستئناس بتقرير مركز الدراسات في علم الفلك والفيزياء الفلكية والفيزياء الأرضية “craag”، وأيضا التداول بين أعضاء اللجنة تداولا علميا وشرعيا بدون إملاءات خارجية ولا حجر.
و يبدو أن توضيحات الوزير عيسى، جاءت ردا على تصريحات بعض الفلكيين وعلى رأسهم لوط بوناطيرو الذي اعتبر وبناء على حساباته الفلكية أن عيد الفطر سيصادف يوم الجمعة 15 جوان الجاري، كما استبق بذلك كذلك الجدل الذي يرافق العشر الأواخر من شهر رمضان بخصوص تحديد يوم عيد الفطر، أين تكثر التوقعات و التصريحات، وفي هذا الخصوص قال الوزير: كما هي العادة.. يبدأ هذه الأيام التسابق المحموم من أجل إعطاء التاريخ المضبوط لعيد الفطر المبارك، واستقطاب النجومية والتميّز، ولو على حساب الشرع الحكيم”.
وشدّد وزير الشؤون الدينية أنه ‘على خلاف الصلاة التي ربطتها الشريعة الإسلامية الغرّاء بدخول الوقت الشرعي الذي بينته آيات القرآن الكريم وصحيح السنة النبوية الشريفة؛ والتي يمكن ضبطها بالحسابات والتقاويم، فإن الشريعة الإسلامية ربطت عبادة الصيام برؤية الهلال دون غيرها وإن اجتهد الفلكيون وضبطوا حساباتهم… دلّ على ذلك قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته، فإن غم عليكم فأكملوا العدة، ولا تستقبلوا الشهر استقبالا.”
رزيقة.خ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super