الأحد , مايو 12 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / تصريحاته في مجلس الأمة أثارت حفيظة الأساتذة :
غضب في الجامعة..وشيتور يتبرأ

تصريحاته في مجلس الأمة أثارت حفيظة الأساتذة :
غضب في الجامعة..وشيتور يتبرأ

– الوزير الأول يتصل بالمنسق الوطني لنقابة “الكناس” من أجل التهدئة

– “الكناس” يدعو إلى إضراب وطني يوم 9 مارس

أوضح وزير التعليم العالي والبحث العلمي، شمس الدين شيتور أنه “تم بتر التصريح الخاص به عن سياقه في وسائل الاتصال الإجتماعي، بعدما نُسب له كلاما لا أساس له من الصحة عن الأساتذة”.
وقال شيتور في بيان توضيحي أنه “أثناء إجابتي على أسئلة أعضاء مجلس الأمة عقب مناقشة مشروع قانونيين حول البحث، أمس، تم بتر تصريحي عن السياق في وسائل الاتصال الاجتماعي، ونسب إلي كلاما لا أساس له من الصحة عن الأساتذة”.
وأضاف الوزير: “ما قلته كان حول التأطير البيداغوجي لبعض المؤسسات الجامعية، إذ صرحت أن التأطير بالأساتذة من المف العالي منعدم ببعض المؤسسات أي صفر”.
وشدد المتحدث بأنه أستاذ ولا يمكنه أن يُصرح بمثل ما تم تداوله، ويبقى الأستاذ الجامعي لدى القطاع، بكل الرتب هو المحور الأساسي المعول عليه في النهوض بالجامعة وبناء جامعة الغد.
وكان دعا المجلس الوطني الأعلى للتعليم العالي، أمس، جميع فروعه النقابية في كل جامعات الوطن، لعقد جمعيات طارئة قبل نهاية الأسبوع تحضيرا للمجلس الوطني الطارئ، وذلك بعد التصريحات الأخيرة لوزير التعليم العالي شمس الدين شيتور، خلال رده على أسئلة أعضاء مجلس الأمة، بمناسبة مناقشة مشروع القانون التوجيهي للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي ومشروع تحديد مهام المجلس الوطني للبحث العلمي والتكنولوجيات، وذلك في جلسة علنية ترأسها رئيس المجلس بالنيابة، والتي أثارت غضب الأسرة الجامعية من أساتذة وباحثين، أين اعتبر مستوى أغلبية الأساتذة الجامعيين بـ”الصفر”.
وجاء في بيان المجلس اطلعت “الجزائر” على نسخة منه أنه “بعد التصريحات غير المسؤولة لوزير التعليم العالي والتي وصف فيها الأساتذة الجامعيين بأنهم “صفر”، وهي الإهانة التي لم يسبق لأي مسؤول على المستوى الوطني وحتى الدولي أن وجهها للنخبة الوطنية”، وعليه سيتم عقد المجلس الطارئ، يوم الإثنين المقبل، بمقر النقابة في بن عكنون بالعاصمة.
وفي سياق متصل، وجه المنسق الوطني لنقابة “الكناس” عبد الحفيظ ميلاط، نداء إلى كل الفروع النقابية عبر كل جامعات الوطن، لعقد جمعيات طارئة قبل نهاية هذا الأسبوع، مشددا أن “كرامة الأستاذ خط أحمر”، وأنه ستتخلله وقفة احتجاجية وطنية أمام مقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بالإضافة للدخول في إضراب وطني شامل، يحدد طبيعته المجلس الوطني.
وبذات الصدد، قرر المجلس الوطني الأعلى للتعليم العالي، رسميا تحريك دعوى قضائية ضد وزير التعليم العالي بجنحة السب والقذف، معقبا “أن وزير التعليم العالي إما انه لا يعي ما يقول وإما أنه يريد استفزاز الأسرة الجامعية وإشعال الجامعة”.
في السياق ذاته، أكد المنسق الوطني للكناس عبد الحفيظ ميلاط، أنه تلقى أمس، اتصالا هاتفيا من الوزير الأول عبد العزيز جراد، أين تناول فيه قضية التصريحات التي أصدرها وزير التعليم العالي والتي وصف فيها الأساتذة الجامعيين بأنهم “أصفار”، كما اتفقا الطرفان على مجموعة من الإجراءات.
أميرة أمكيدش

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super