الأحد , أبريل 28 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / حسب ما كشف عنه رئيس متحف الإنسان، برونو ديفيد: :
فرنسا تعد لائحة لـ41 “جمجمة” شهداء لتسليمها إلى الجزائر

حسب ما كشف عنه رئيس متحف الإنسان، برونو ديفيد: :
فرنسا تعد لائحة لـ41 “جمجمة” شهداء لتسليمها إلى الجزائر

أكد مدير المتحف الوطني الفرنسي للتاريخ الطبيعي برونو دافيد انه “مستعد” لاعادة جماجم شهداء المقاومين الجزائريين سقطوا خلال الاستعمار الفرنسي للجزائر في القرن التاسع عشر، محفوظة في مجموعات المتحف.
وصرح برونو دافيد في مقابلة مع وكالة فرانس برس “ندرك تماما أهمية عمليات إعادة البقايا، نظرا للإطار التاريخي” للقضية. وأضاف ان “هذه البقايا البشرية دخلت إلى مجموعاتنا الانتروبولوجية في نهاية القرن التاسع عشر بعد فصول عديدة من الغزو الفرنسي للجزائر”.
وفي عمود نشره على الانترنت، عبر علي فريد بلقاضي الذي يطالب بعودة هذه الرفات الى الجزائر عن اسفه لان الجماجم “ملفوفة وموضوعة في علب كرتون عادية تذكر بعلب محلات الأحذية”.
ورفض برونو دافيد هذه الانتقادات. وقال “انها علب مخصصة للمجموعات ومكلفة”. وأضاف ان “هذه الجماجم مصفوفة في خزائن مقفلة في صالات مقفلة”.
وتابع “منذ ان توليت رئاسة المتحف في نهاية 2015 قررت انه ليس من حق احد ان يرى هذه الجماجم احتراما لرفات بشرية تم التعرف على اصحابها انا نفسي لم أرها اطلاقا”.
وفي السنوات الاخيرة، وقعت عرائض من قبل مؤرخين مثل ينجامان ستورا وباسكال بلانشار ومحمد حربي، تطالب باعادة البقايا الى الجزائر وقال دافيد ان “لائحة ب41 جمجمة ثبت انها من الجزائر” تم “تسليمها الى الاليزيه”. وبينها جماجم لمقاومين جزائريين قاتلوا الفرنسيين وكذلك آخرين محكومين بجرائم. وأضاف “حاليا تمكنا من التأكد من ان سبعة جماجم تعود الى مقاومين جزائريين” بينها ايضا جمجمة الشيخ بوزيان قائد مقاومة الزعاطشة في 1849. وقد أسره الفرنسيون واعدم رميا بالرصاص وقطع رأسه، واخرى لأحد مساعديه وقد اضيفتا الى مجموعات المتحف في 1880وهناك ايضا جمجمة محمد الامجد بن عبد المالك الملقب الشريف بوبغلة الذي فجر ثورة شعبية وقتل في 1854.
يذكر آلان فرومان ان العسكريين اعتبروا هذه الجماجم “غنائم حرب”. واضاف “بعد عشرات السنين، وهبت هذه الجماجم الى المتحف من قبل أطباء عسكريين يطمحون الى توسيع المعرفة بالتنوع البشري”.
ولدى متحف الانسان ست جماجم اخرى لجزائريين قاتلوا في صفوف الجيش الفرنسي وتوفوا بأمراض.
واوضح برونو دافيد “هناك 28 جمجمة تتطلب دراسات معمقة للتعرف عليها. يمكن ان يكون بينها جماجم سجناء في قضايا للحق العام وكذلك لأشخاص توفوا في مستشفيات ولمقاومين جزائريين”.
ومجموعات متحف الانسان لا يمكن التصرف بها. وقد منح هذه الجماجم التي دخلت في المجموعات الوطنية ولا يمكن ان تخرج إلا بقانون ستقوم فرنسا بصياغته وقال برونو دافيد “من جهتنا، نحن مستعدون وننتظر تعليمات الحكومة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super