السبت , مايو 18 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / في الورشة العلمية المنظمة بمناسبة ذكرى تحرير وهران: “متدخلون يدعون لجعل يوم تحرير الباهية 27 فيفري يوما وطنيا”

في الورشة العلمية المنظمة بمناسبة ذكرى تحرير وهران: “متدخلون يدعون لجعل يوم تحرير الباهية 27 فيفري يوما وطنيا”

 

خرجت الورشة العلمية المنظمة بمناسبة الذكرى 229 لتحرير وهران تحت عنوان: “عجائب الأسفار و لطائف الأخبار في تحرير مدينة وهران يوم 27 فيفري 1792″، بعدة توصيات هامة.

وطالب المتدخلون في الورشة، بجعل هذا الحدث يوما وطنيا بعدما تم إدراج يوم الشهيد 18 فيفري لأول مرة سنة 1991، مع ضرورة إحياء الاحتفال بذكرى الفتح بعد ان كان العلامة مفتي وهران سي الطيب المهاجي يحيي الذكرى أثناء الاستعمار الفرنسي سنوات الأربعينيات من القرن الماضي، فضلا عن  دمج الفترة الإستعمارية الإسبانية في البرنامج الدراسي خاصة فالأطوار الأولى، وإنجاز أفلام وثائقية و مسلسلات تاريخية تعرف أكثر بتلك الفترة.

ودعا ذات المتدخلون للمطالبة باسترجاع أرشيف تاريخ وهران الحقيقي من مخطوطات كتب و مراسلات لا تزال موجودة بالكنيسة الإسبانية، وإعادة الاعتبار للباي محمد الكبير و الباي بوشلاغم بتسمية أحد الشوارع أو الساحات الكبرى بمدينة وهران بإسمهم الذي خلده التاريخ .

ونظمت الورشة تحت رعاية مخبر فلسفة علوم وتنمية بالجزائر لجامعة وهران 2 محمد بن احمد، وبالتعاون مع صفحة “أرسام وهران” وصفحة بوابة التاريخ الجزائري و الجمعية العلمية صناعة الغد وهران.

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super